شرح طريقة مجربة كيفية حذف الملفات من الكمبيوتر من جذورها نهائيا

اختصارات الموضوع

شرح طريقة مجربة كيفية حذف الملفات من الكمبيوتر من جذورها نهائيا واللاب توب بدون برامج

الكثير منا في بعض الأحيان يحتاج إلى حذف بعض الملفات من جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب ويرغب في عدم إسترجاعها مره أخرى أو لا يريد أحد استرجعها, لذلك في هذا الموضوع نوفر لكم طريقة مجربه وحصريه لحذف ومسح الملفات من جذورها نهائيا حتى لا يسترجعها أحد وتعمل الطرق على جميع أنظمة الويندوز 7, ويندوز 10, ويندوز 11, وويندوز 8.1 وإليكم الطريقة.
حذف الملفات نهائيا من الكمبيوتر

كيف يتم حذف المفات المودجة بجهاز الحاسوب نهائيا دون إسترجاع ؟

نوضح لكم الأن طريقتين لكيفية حذف وازالة الملفات نهائيا بدون استرجاع من الكمبيوتر أو اللاب توب لويندوز10, وويندوز 7, وويندوز 8.1 وإليكم الطريقتين :-

فيديو شرح كيفية حذف الملفات من جذورها بالتفصيل

*********

أولًا حذف الملفات نهائيا من جذورها عن طريق برنامج Eraser :-

لحذف الملفات الموجودة بجهاز الحاسوب بواسطة برنامج Eraser يتم إتباع الخطوات الأتية.
  • 1- لابد من تحميل برنامج Eraser من خلال أي متصفح وتثبيته ةمن ثم القيام بتشغيله تحميل برنامج Eraser إضغط هنا.
  • 2- يتم الذهاب إلي الملف المراد حذف نهائيا والضغط عليه بزر الماوي الأيمن، كما في الصورة التالية .
حذف الملفات نهائية من جذورها
  • 3- يتم من خلال القائمة الفرعية للبرنامج تحديد المسح لحذف الملفات أو المجلدات، وعند إختيار المسح عند التشغيل فإنه لن يتم تفعيل الحذف إلا بعد إعادة تشغيل الحاسوب .
مسح الملفات نهائيا من جذورها

ثانيًا مسح الملفات من الكمبيوتر من جذورها عن طريق برنامج Sdelete :-

أيضًا يمكن حذف البيانات عن طريق برنامج SDELETE وذلك بإتباع الخطوات الأتية:-
مسح الملفات من جذورها بدون استرجاع
  • 2- من خلال قائمة START يتم فتح موجه الأوامر RUN وكتابة cmd والضغط علي OK  .
ازالة الملفات نهائيا بدون برامج
  • 3- يتم الدخول إلي أداة Sdelete، وبالتالي عند وجودة في موجه الأوامر يتم الدخول إلي المكان الذي تم حفظ Sdelete به وذلك عن طريق الأمر CD .
ازالة الملفات من اللاب توب نهائيا
  • 4- يتم عرض الملف المراد حذفه نهائياً، من خلال كتابة Sdelete في مسار الملف ومن ثم كتابة المكان الموجود به الملف المراد حذفه .
ازالة الملفات من جزورها على الكمبيوتر
  • 5- ومن ثم يتم حذف الملفات المراد حذفها ومعاينتها ثم إتمام العملية بالضغط علي ENTER ليعمل مباشرة البرنامج .

كيف يمكن حذف الملفات الموجودة بالفلاشة الخاصة بك نهائياً دون إسترجاعها

يتم حذف الملفات الموجودة بالفلاشة  أو الميموري عن طريق عدة برنامج نقدم لكم أفضل ثلاثة برنامج يتم من خلالهم حذف الملفات دون إسترجاعها مرة أخري، وهذه البرامج هي:-

البرنامج الأول برنامج Alternate File Shredder :-

وهو برنامج سهل وبسيط في الإستخدام يتم تحميله بصورة مجانية، يعمل علي التخلص من الملفات والمجلدات نهائياً دون إسترجاعها مرة أخري، وذلك عن طريق إستخدام خوارزميات تكون معقدة للكتابة فوق تلك الملفات المحذوفة، مما يعمل هذا البرنامج علي إستحالة إستعادة هذه الملفات مرة أخري بواسطة أي برنامج أخر مهما كانت قوته، ومن الممكن إستخدام برنامج Alternate File Shredder علي كافة أنظمة الويندوز، كما يمكنه العمل علي أي قرص متوفر به سعة تخزين مثل الهارد ديسك أو الفلاشة أو CD .
وبالتالي كل ما عليك فعله إتجاه هذا البرنامج هو تحميل هذا البرنامج من خلال الذهاب إلي أي متصفح جوجل كروم أو غيره، وبعد عملية التحميل يتم تثبيت البرنامج علي جهازك، ثم البدء في عملية تشغيله ثم إتباع الخطوات الأتية :-
  • 1- يتم توصيل الفلاشة الخاصة بك في جهاز الكمبيوتر ثم الضغط علي الخيار Add الموجودة ناحية اليمين للبرنامج، وإذا أردت تحديد الملفات المراد حذفها يتم الذهاب إلي البارتيشن المراد حذفه نهائياً وتحديده، ولكن إذا كنت تريد حذف جميع الملفات الموجودة بالفلاشة فلابد من الضغط علي الخيار  Add Folder ويتم تحديد المجلدات .
مسح الملفات من الكمبيوتر بامان حتى لا يسترجعها احد
  • 2- ومن ثم يتم ظهور المجلدات أو الملفات المراد حذفها نهائيا في واجهة البرنامج الرئيسية، وبالتالي نقوم بعملية تحديد لعدد مرات الكتابة لهذه البيانات بعد حذفها من خلال أيقونة  Number of iterations، حيث أنه كلما زاد عدد مرات الكتابة كلما كان ذلك أفضل الضمانات، وهذه العملية تستغرق وقتاً طويلاً، حيث أنه يتم بعد ذلك وضع علامة ✔ بجانب الخيار Random data writing أو Shred filenames ، وحينما تكون في وضع الإستعداد فلابد من الضغط علي الخيار الموجود بالأسفل  Shred files ، كما هو موجودة بالصورة السابقة, بالنسبة للخيار  Shred free space الموجود أسفل يمين الصورة السابقة بالضغط عليه يعمل علي إزالة أي أثر للملفات الموجودة علي الفلاشة بحيث يصعب إسترجاعها ملرة أخري .

  • 3- ثم يتم الذهاب إلي الخيار Shred files ثم الضغط عليه، حيث يبدأ البرنامج في عملية حذف للمفات الموجودة بالفلاشة نهائياً، وبالتالي فإن الفترة التي يتم فيها حذف هذه الملفات يرجع إلي عددها فكلما كان العدد قليل أدي إلي سرعة عملية الحذف والعكس، ولابد من عدم فتح الفلاشة أو إستخدام برامج تتعلق بالملفات المرد حذفها، وبعد إنتهاء عملية الحذف يتم نزع الفلاشة من جهاز الحاسوب، والقيام بالتأكد من عدم وجود أي إثر للملفات التي تم حذفها، لذا يجب إجراء عملية إختبار للفلاشة وفحصها بحيث يتم التأد من وجود ملفات أم لا بوساطة برنامج ريكفري.
ازالة الملفات من الكمبيوتر نهائيا
  • 4- ويعد برنامج  Alternate File Shredder من أفضل البرامج التي تستخدم لحذف الملفات نهائيا من الفلاشة دون إستراجعها مرة أخري، حيث أن البرنامج يحتوي علي واجهة بسيطة وسهلة الإستخدام من الممكن التعامل معها بكل سهولة، وبالتالي من الممكن تغيير إعدادات البرنامج في أي وقت كتحويل اللغة الموجودة في البرنامج عن طريق الذهاب إلي الخيار View ثم الضغط علي Language لتغيير لغة إلي أي لغة تريديها ولتكن اللغة العربية .
حذف الملفات من جذورها من الكمبيوتر

البرنامج الثاني برنامج Eraser :-

وهو برنامج يعمل علي حذف الملفات من الفلاشة نهائيا دون إسترجاعها، ومتوفر بشكل مجاني، يحتوي علي واجهة رسومية من السها إستخدامه، بالإضافة إلي أنه يعمل علي جدولة حذف الملفات حيث من خلاله يتم تديد وقت وتاريخ لعملية حذف الملفات، وبالتالي أول خطوة لابد من فعلها هي تحميل البرنامج من أي متصفح وتثبيته بطريقة سهلة وبسيطة، وبعد القيام بتثبيته يتم فتحه وإتباع الخطوات التالية:-
  • 1- بعد فتح البرنامج يتم الضغط علي الخيار Erase Schedule  الموجود في الشريط العلوي، ومن القائمة يتم إختيار New Task، وبالتالي تظهر قائمة Task Properties، جيث يتم إضافة أي تفاصيل للمهمات، ثم بعد ذلك يتم  إعطائك إسم المهمة فى خانة Task Name، وبعدها يتم تحديد نوع المهمة Run manually, وأهم هذه الأشياء هو تحديد الملفات المراد حذفها، ومن ثم الضغط على "Add Data" الموجود بالأسفل كما تبين الصورة التالية .
حذف الملفات نهائيا وبامان حتى لا بسترجعها احد ويندوز 7
  • 2- في النافذة Select Data to Erase يتم تحديد نوع البيانات المرد حذفها وذلك من خلال قائمة Target Type، وبالتالي يطلب منك معرفة ما تريد حذفه سواء كان حذف ملف، أو مجلد، أو تفريغ محتويات سلة المهملات، أو تريد عمل حذف شامل لقرص معين.
  • 3- عن طريق برنامج Eraser يمكنك ازالة الملفات نهائيا، وذلك عن طريق الذهاب إلي Drive/Partition ثم من خلال قائمة Settings نقوم بتحديد الفلاشة التى نريد عمل حذف نهائي لها، بعدها يتم الدخول علي قائمة Erasure Method  وتحديد الطريقة التي من خلالها يتم حذف المفات، حيث نجد بعد الدخول علي القائمة ظهور عدة خوارزميات من الممكن إستخدامه .
  • 4- بعد إتباع الخطوات السابقة يتم الضغط علي OK لإتمام عملية الحذف بنجاح، وبعدها يتم الضغط علي المهمة الموجودة بالواجهة الرئيسية ويتم الضغط علي الخيار Run Now، وبعدها يتم بدء المهمة ولن يكون متاحاً فتح الفلاشة أثناء عمل المهمة، ولابد من القيام بعملية وقف المهمة أو إغلاق البرنامج لأن بذلك تصبح محتاجاً لعمل فورمات للفلاشة من جديد لكي تعمل، وبعد الإنتهاء من عملية حذف الملفات من خلال البرنامج يمكنك فتح الفلاشة مباشرة بعد ذلك .
حذف الملفات من جذورها ويندوز 10

أهم الأسئلة الشائعة حول شرح طريقة مجربة كيفية حذف الملفات

عندما يقوم المستخدم بحذف ملف ما في الكمبيوتر خاص به يتم فقط مسح المعلومات الموجودة حول موقع الملف الموجود على القرص الثابت، ولا تتم إزالة الملف بشكل فعلي من على الجهاز، حيث تبقى الملفات على القرص الصلب حتى بعد إفراغ سلة المهملات الخاصة، وهناك الكثير من التطبيقات التي يمكن أستخدامها لحذف الملفات بشكل نهائي لا يمكن عودتها فيما بعد، مثل تطبيق DeleteOnClick، وFile Shredder، وFile Shredder

1- هل برنامج Delete On Click يساعد على حذف الملفات بشكل نهائي من جهاز الكمبيوتر؟

بالتأكيد؛ حيث يعمل برنامج Delete On Click على حذف الملفات بشكل نهائي من الكمبيوتر، وتتم هذه العملية بشكل آمن على الجهاز، ويمكن مسح الكثير من الملفات في وقت واحد، ولاستخدامه بشكل فعال يجب أتباع التعليمات التالية:
  • تحميل البرنامج وحفظه على محرك الأقراص الثابت، ثم الضغط على الملف الذي تم تحميله، ننقر المزدوج لبدء تثبيت التطبيق، ومن ثم أتباع الإرشادات لإكمال عملية التثبيت. 
  • يحتاج تحميل البرنامج إلى ما لا يقل عن 2 ميغابايت من مساحة القرص الثابت، وبعد أنتهاء التثبيت يتم إضافة خيار جديد إلى القائمة التي تظهر عن النقر بزر الماوس الأيمن على أي ملف بالكمبيوتر.
  • يلزم القيام بفتح المجلد الذي يحتوي على الملف الذي يرغب المستخدم بحذفه، ومن ثم النقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف واختيار الحذف الآمن من القائمة.
  • أضغط فوق كلمة نعم لإتمام عملية الحذف النهائي، وقد تستغرق العملية أكثر من دقيقة للملفات التي يزيد حجمها عن 500 ميغابايت.

2- هل برنامج File Shredder يساعد على حذف الملفات بشكل نهائي من الكمبيوتر؟

أجل؛ يعد برنامج File Shredder من البرامج المتميزة في هذا المجال والتي تساعد بشكل مؤكد في حذف الملفات بشكل نهائي من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وبدون وجود أي بيانات متبقية في الجهاز تتعلق بهذا الملف بأي شكل كان.

3- هل توجد أسباب تدفع المستخدمين للرغبة في حذف الملفات بشكل نهائي من على جهاز الكمبيوتر الخاص بهم؟

أجل؛ توجد العديد من الأسباب التي تدفع المستخدم للرغبة في حذف الملفات بشكل نهائي منها الشعور بأن الجهاز أصبح لا يعمل بكفاءة بسبب أنه ملئ بالبيانات الغير مرغوب فيها، وكذلك أيضًا إذا كان الملف المحذوف ملف يحتوي على فيروسات أو ما قد يضر الجهاز الخاص بك.

4- هل يمكن حذف الملفات بشكل نهائي من على أجهزة ماك؟

نعم يمكن؛ ليتم حذف الملفات بشكل نهائي في الحواسيب التي تعمل بنظام ماك (Mac) يجب حذف الملفات أولاً من خلال وضعها إلى سلة المهملات، ومن ثم الذهاب إلى خيار البحث (Finder) والنقر على خيار حذف المهملات الآمن، وتم حذف الملفات بشكل نهائي، يمكن أيضاً القيام بحذف ملفات القرص الصلب بشكل آمن من خلال ميزة Disk Utilit، حيث يتم فتح البرنامج ومن ثم أختيار حذف (Erase)، ثم الضغط على خيارات الأمان، وهناك طرق أخرى لحذف الملفات في أجهزة الماك بأستخدام برنامج  المشهور(File Shredder) الذي يتم تحميل مقابل مبلغ مالي لتنفيذ الخدمة.

5- هل يمكن أن يقلل المستخدم حاجته إلى تلك الخدمة الحذف النهائي؟

بالتأكيد؛ فيجب على المستخدم الحرص على أنتقاء الملفات التي يقوم بتحميلها على الجهاز الخاص به حتى لا يضطر لبذل مجهود في البحث عن كيفية التخلص النهائي منها.

6- هل تطبيقات الحذف النهائي للملفات تقوم بإضرار جهاز المستخدم؟

لا بالتأكيد؛ تعمل تطبيقات الحذف النهائي للملفات على تخليص الجهاز بشكل نهائي من أي ملف لا يرده المستخدم في الجهاز الخاص به سواء بسبب عدم فائدته، أو زيادة مساحة التخزين وبطأ الجهاز دون إيقاع أي ضرر على الأجهزة.

شروحات أخرى قد تعجبك :-
وبهذا نكون قد وصلنا إلي ختام هذا المقال، والذي كان مختصاً بحذف الملفات الموجودة علي جهاز الحاسوب أو الفلاشة نهائيا دون إسترجاعها، ونتمني أن ينال إعجابكم، وعند وجود أي إستفسارات، فإنه يمكنك ترك تعليق أسفل المقال، وسوف يتم الرد عليكم في أقرب وقت .

في حالة إذا اردت الرجوع في أي وقت للموقع أو الموضوع يمكنكم كتابة "شروحات برامج نت" في شريط بحث جوجل أو غيره وسوف يظهرلك الموقع في ثواني + في حالة الإستفسار عن شئ يمكنكم كتابة تعليق بالأسفل وسوف يتم الرد عليكم في دقائق معدودة.

تم اختيارها لك