طريقة كيفية معرفة اذا كان الواتس اب مراقب ام لا لجميع الأجهزة بسهوله

اختصارات الموضوع

شرح طريقة كيفية معرفة اذا كان الواتساب مراقب ام لا متاح لكل الأجهزة مجانا

هو عبارة عن برنامج يتم من خلاله إتمام عملية المراسلة لكافة المستخدمين عن طريق إرسال العديد من الرسائل ومشاركة مقاطع الفيديو والصور والمستندات عبر الأصدقاء والمجموعات، حيث يستخدم من قبل الكثير من الأشخاص مما وصل عدد إستخدامه شهرياً إلي حوالي 450 مليون مستخدم، ومن الممكن تحميل هذا البرنامج علي كافة أنطمة التشغيل مثل الأنرويد، والآيفون، والآيباد، وتحميله أيضاً علي أجهزة الويندوز والماك .
معرفة اذا كان الواتساب مراقب ام لا

ما هي أسباب وصول برنامج الواتس آب Whatsapp إلي الكمّ الهائل من الشهرة ؟

في البداية ظهر برنامج الواتس آب Whatsapp عام 2009، ولم يكن هناك برامج تشبهه في العمل، علي الرغم من أنه كان هناك برنامج يسمي ب SKYPE يقوم بإجراء المحادثات الصوتية وإجراء مكالمات الفيديو، ولكن كان مختصاً بجهاز الحاسوب فقط  في بداية العمل إلا أن تم تفعيله مؤخراً بالهواتف المحمولة، وبالتالي من الأسباب التي جعلت برنامج الواتس آب Whatsapp ذو شهرة عالية ما يلي :-
  1. يعتبر برنامج الواتس آب WhatsApp بديلاً للرسائل النصية SMS، فقديماً كان إستخدام الرسائل النصية شيئاً لابد منه، ولكن كانت الشكوي الوحيدة في إستخدام تلك الرسائل هي أنها محددة وسعرها عالي، إلا أن أتي برنامج الواتس آب وسمح عن طريقه بإرسال الرسائل النصية بشكل مجاني، وغير محدودة من الأحرف، ومن خلاله يمكن إستخدام الوسائط المتعددة .
  2. يعتمد برنامج الواتس آب Whatsapp بشكل كامل علي أرقام المستخدمين للدلالة عليهم، فبوجود رقم شخص لديك في هاتفك المحمول، من السهل الوصول إليه عبر الواتس آب من خلال هذا الرقم إذا كان به حساب واتس آب Whatsapp .
  3. يمكن تحميل هذا البرنامج علي كافة اللأجهزة المشهورة مثل الأندرويد والأيفون والآيباد وأجهزة الويندوز، وأيضًا يمكن تحميله علي منصة نوكيا الموجودة في البلاد النامية، مما أدي ذلك إلي شهرته في جميع أنحاء العالم .

كيف يمكنك تحميل برنامج الواتس آب Whatsapp علي هاتفك المحمول ؟

  • في البداية لابد أن يكون جهازك مدعماً لخدمة الأندرويد أو البلاك بيري أو الايفون أو غيرها .
  • الذهاب إلي Play Store أو App Store الموجود علي جهازك ويتم كتابة برنامج الواتس آب WhatsApp في أيقونة البحث ومن ثم الضغط علي Ok وإختيار التطبيق .
  • بعدها يتم الضغط علي الخيار Install للبدء في عملية تحميل البرنامج علي جهازك .
  • بعد إتمام عملية التحميل يتم إتباع الخطوات المطلوبة بعد فتح البرنامج وهي إدخال رقم الهاتف الخاص بك وبقاي البيانات .
  • بذلك تكون أتممت عملية التحميل وتشغيل البرنامج والقيام بعملية المراسلة بين الأصدقاء والأقارب الموجود أرقامهم علي هاتفك المحمول.

ما هي الطريقة التي يمكن من خلالها إستخدام برنامج الواتس آب Whats app؟

  • بعد أن تمت عملية التحميل برنامج الواتس آب Whatsapp يتم فتحه من جهازك المحمول .
  • بعد ذلك يتم الذهاب إلي الإسم المراد مراسلته والضغط عليه، ومن خلال الشاشة الظاهرة بعد الضغط علي الإسم عن طريق مكان بأسفل الشاشة يتم الضغط عليه ومن ثم تبدأ لوحة المفاتيح في الظهور، وبعدها يتم البدأ في المراسلة ومن ثم الضغط علي سهم الإرسال.
  • يوجد علي يمين المكان المحدد للكتابة ثلاثة أيقونات، الأولي علي اليسار توجد أيقونة مخصصة للوجود التعبيرية، والثانية في اليمين وهي عبارة عن ميكرفون يمكن من خلاله تسجيل الصوت وإرساله، والثالثة عبارة عن الكاميرا للتصوير المباشر ومن ثم الإرسال.

ما هي مميزات برنامج الواتس آب Whats-app ؟

  1. يعدّ من البرامج التي تعمل بصورة مجانية لا تحتاج إلي تكاليف لتحميلها، ولكن كل ما يحتاجه هو توفير خدمة الإتصال بالإنترنت.
  2. يعدّ  من البراامج التي من خلالها تتوفر خدمة الرسائل الكتابة وأيضاً الرسائل الصوتية، وخدمة مكالمات الفيديو والصوت.
  3. من الممكن عن طريقه إرسال العديد من الصور ومقاطع الفيديو إلي الأقارب والأصدقاء.
  4. يتم من خلاله إرسال الموقع الجغرافي الخاص بك أو إستقبال ومعرفة الموقع المراد الوصول إليه، وذلك عن طريق الشير لوكيشن.
  5. من الممكن عمل مجموعة تضم جميع الأقارب أو الأصدقاء أو مجموعة خاصة بالعمل والتواصل معهم بصورة جماعية.

فيديو شرح كيفية معرفة اذا كان الواتس اب مراقب ام لا؟

******

كيف يمكنك معرفة إذا كان الواتس آب Whatsapp الخاص بك مخترقاً أو مراقب ؟

برنامج الواتس آب يعدّ من البرامج التي تتميز بدرجة عالية من الأمان، مما أدي ذلك إلي إنتشار برنامج الواتس آب Whatsapp وإستخدامه من قبل الكثير، وبالتالي فإن برنامج الواتس آب Whatsapp يستخدم رقم هاتفك مما يؤدي إلي صعوبة إختراقه مقارنة بحساب الفيس بوك وتويتر، ولكن من الممكن مراقبة حسابك والتجسس على الواتس اب وذلك عن طريق عدة برنامج مخصصة للتجسس مثل برنامج موبو ماركت، ولكن ما يهمنا في هذا العنصر هو معرفة إذا كانت حسابك مراقباً أو مخترقاً أم لا، وبالتالي يمكن معرفة ذلك عن طريق إتباع الخوات الأتية:-
  • 1- يتم الدخول إلي الواتس آب Whatsapp الخاص بك من خلال هاتفك، ومن ثم الضغط علي النقاط الثلاث الموجودين أعلي التطبيق.
  • 2- ثم بعد ذلك يتم الذهاب إلي الخيار واتساب ويب ( WhatsApp Web) والضغط عليه كما هو مبين في الصورة التالية.
معرفة اذا كان الواتساب مراقب ام لا

  • 3- وبالتالي إذا ظهر لك أي شيء غريب في هاتفك فتستنتج من هذا أن أحداً يقوم بمراقبة الواتس اب عليك وجهازك مراقباً، أما إذا ظهر لك الكاميرا فإن حساب الواتس آب WhatsApp لديك بأمان كما في الصورة التالية، وتظهر الكاميرا في حالة إذا كنت تريد فتح الحساب الخاص بك من جهاز الكمبيوتر وذلك لقراءة ال QR Code الموجود علي شاشة الكمبيوتر.
مراقبة من يتجسس على الواتس اب

  • 4- إذا ظهر لك بعد عملية الضغط علي الخيار واتساب ويب ( Whatsapp Web) علامة QR Code فإن الواتس آب الخاص بك يعمل بشكل آمن كما في الصورة التالية.
من يتجسس على الواتس اب الخاص بك

  • 5- وبالتالي إذا ظهر لك أي شيء غريب كجهاز يستخدم حسابك مثلاً، فإن جهازك يكون مراقباً أو في حالة إختراق، وبذلك لابد من إتمام عملية تسجيل الخروج من الجهاز الذي يتجسس عليك وذلك عن طريق الضغط علي Log out from all computers كما هو مبين في الصورة التالية.
من يراقب الواتساب الان

 وبهذا نكون قد قمنا بمعرفة إذا كان حساب الواتس آب Whatsapp الخاص بنا مخترقاً أو في حالة إختراق ومن ثم إلغاء هذا العملية عن طريق الضغط علي out from all computers Log، ومن ثم يتم الإستماع بالحساب الخاص بك في صورة آمنة غير معرضة للإختراق .

أهم الأسئلة الشائعة حول شرح بالصور طريقة كيفية معرفة إذا كان الواتس أب مراقب أم لا

يعد الواتس أب من أشهر التطبيقات التي يستخدمها الناس من أجل التواصل وتبادل الرسائل في أي وقت يريدونه، والتي تساعد على تقليص المسافات وإيصال المعلومات اللازمة بأسهل الطرق دون الحاجة للحركة أو بذل أي مجهود، مجرد نقرات بسيطة على هاتفك الشخصي، وقد يعرض المستخدم لعملية مراقبة أو يشعر بأن هناك شيء غريب في حسابه وسوف نتعرف على حل لهذه المشكلة.

1- هل يدعم تطبيق الواتس أب الرسمي اللغة العربية في الاستخدام؟ 

بالتأكيد؛ يدعم تطبيق الواتس أب العديد من اللغات العالمية، وهذا يساعد على سهولة التواصل، وكثرة اللغات المتاحة ساعد في زيادة عدد الأشخاص الذين يقومون بأستعمال التطبيق في مختلف أنحاء العالم إلى أن وصلوا إلى الملايين.

2- هل يعمل تطبيق الواتس اب الرسمي على كافة أجهزة الموبيل ؟

أجل؛ يعمل تطبيق الواتس اب على كافة أجهزة الموبيل مثل سامسونج أو أوبو وغيرها الكثير بأختلاف أنواعها، وسواء كانت تعمل على نظام الأندرويد أو نظام الأيفون بكل سهولة.

3- هل يمكن تشغيل تطبيق الواتس أب الرسمي من الموبيل على الكمبيوتر ؟

نعم؛ يمكن القيام بشغيل حساب الواتس أب الخاص بك على الموبيل من خلال الكمبيوتر أو جهاز الاب توب الخاص بك من خلال القيام بعملية ربط بين الموبيل و الكمبيوتر من خلال كود رقمي يتم الوصول عليه من موقع الواتس على الكمبيوتر، و يتم تصويره من خلال كاميرا الموبيل من خلال التطبيق، وتتم عملية الربط وهذا ما يسمى بواتس أب ويب، ولكن يجب الحذر فهذه العملية قد تساهم في اختراق الحساب الخاص بك.

4- هل يمكن أن يلاحظ المستخدم أن الحساب الخاص به مخترق؟

أجل؛ فإذا وصل المخترق للرقم الخاص بك سوف يقوم بفتحه على تطبيق الواتس أب والحصول على رقم التحقق، وهذا يؤدي إلى أن الرقم الخاص بك سيصبح مفتوح على جهازين، وسوف تلاحظ أن حسابك تم إغلاقه فجأة، وعند محاولة فتح الحساب مرة أخرى تظهر لك رسالة تخبرك بتعذر فتح الحساب الخاص بك.

5- هل يمكن للمستخدم استرجاع الحساب الخاص به بعد عملية الاختراق؟

نعم يمكن ذلك؛ فكل ما على المستخدم هو حذف تطبيق الواتساب وتحميله مرة أخرى على الهاتف الخاص به، ومن ثم إدخال الرقم وكود التحقق إلى الهاتف الخاص بك، مما يفقد المخترق القدرة على الوصول إلى حسابك وتتم عملية الاسترجاع بنجاح.

6- هل هناك بعض الإجراءات التي يجب على المستخدم القيام بها حال الشعور بمراقبة أو اختراق الحساب؟

  • أجل؛ فعلى المستخدم القيام بعمل نسخة أحتياطية من الدردشات الخاصة به لتجنب فقدها حال محاولة المخترق القيام بحذف.
  • كما يجب عليه أيضًا الشروع في حذف التطبيق سريعًا حتى يحمي باقي الملفات في الهاتف من الضرر وتجنب اتلاف أي بيانات إضافية ولكن تذكر نسخ دردشاتك أحتياطياً.
  • يمكن أيضًا عمل إعادة ضبط مصنع للجهاز الخاص بك لتنظيف من كافة الفيروسات وإنهاء كافة المشكلات الواقعة بسبب الاختراق، على أن تقوم بالنسخ الأحتياطي قبل تلك الخطوة.

7- هل يمكن للمستخدم تجنب عملية اختراق أو مراقبة حسابه الواتساب؟

  • بالتأكيد؛ يمكن للمستخدم تجنب الوقوع في هذه المشكلة المزعجة عن طريق عدم إعطاء رقم الهاتف الخاص به لأي شخص غير موثوق به.
  • كذلك عدم إظهار أكواد التأمين أو التحقق من التطبيق أمام أي شخص دون الحذر.

مشكلات الواتس اب

طريقة معرفة اذا كان الواتس اب مراقب ام لا لجميع الأجهزة، لأنه على الرغم من صعوبة اختراق تطبيق الواتس اب، ولكن في الواقع يمكن أن يتم التجسس عليه، وذلك إذا قام المخترق بفتح حسابك على الواتس اب على جهاز آخر، أو ربما يتمكن من اختراقه من خلال رسالة بريد إلكتروني تشتمل على رابط اختراق.

س: ما العمل إذا لم أتمكن من تثبيت الواتس اب بسبب ظهور رسالة عدم وجود مساحة كافية على الجهاز؟

ج: قم بمحاولة مسح ذاكرة الهاتف المؤقتة الخاصة بجوجل بلاي، وذلك عن طريق ما يلي:
  • قم بالأنتقال إلى إعدادات الهاتف، اختر التطبيقات والإشعارات، ثم حدد جوجل بلاي، واختر معلومات التطبيق، ثم التخزين، وأنقر فوق خيار CLEAR CACHE.
  • ثم أختر مسح البيانات، ثم انقر على موافق.
  • أعد تشغيل الهاتف، ثم قم بتجربة تثبيت واتس اب مرة أخرى.
  • إذا لم تنجح تلك المحاولة، فقم بحذف التطبيقات والبيانات التي لا تستخدم، أو أنقل التطبيقات والبيانات على بطاقة SD خارجية، أو يمكنك مسح ذاكرة بيانات الهاتف نفسه المؤقتة.

س: ما العمل إذا ظهرت رسالة هذا العنصر غير متاح في دولتك عند محاولة تنزيل واتس اب؟

ج: إذا لم تنجح في تنزيل الواتس أب على هاتفك بسبب ظهور تلك الرسالة، فيمكنك الأنتقال إلى هذه الصفحة، لكي تتمكن من تحميل الواتس اب وكأنه ملف APK، وعندما تفتح الملف، قم بالضغط على الإعدادات ثم أختر السماح من هذا المصدر.

الفرق بين واتس اب وسيجنال

هذا التطبيق الأخير يعتبر من التطبيقات الغير مدفوعة التي تمتلك أقوى وأعلى تشفير، إذ يمكن تشغيله على كل أنظمة التشغيل المتنوعة للجوالات، ويمتاز بكونه سهل الاستخدام بصورة كبيرة وذلك ما ساعده على الأنتشار بصورة كبيرة، ومتوفر داخل هذا التطبيق إمكانية الاتصال الصوتي وبالفيديو طوال الوقت دون أي رسوم، كما يوجد منه نسخة للتثبيت على سطح المكتب لأجهزة الكمبيوتر دون أي مشكلة، إلى جانب كونه يمتاز بخاصية تشفير كل الرسائل بصورة مباشرة.

الفرق بين واتس اب وتليجرام

هذا التطبيق الأخير يعتبر من التطبيقات المهمة في مجال التواصل الاجتماعي، والذي تمكن من تحقيق صيت واسع في أقل وقت، وبات يستخدمه ما يزيد على 200 مليون من المستخدمين النشطين، ويعتبر البديل الأفضل لتطبيق الواتس اب، وهو قادر على العمل على الكثير من المنصات مثله مثل الواتس اب، كما يشتمل على الكثير من المزايا التي جعلته سريع وسهل الأستخدام، ويتمتع بتشفير افتراضي مميز يكون بين أطراف المكالمات الصوتية، وذلك يضمن عدم تسريبها، ولكن يجب أن يتم تفعيل التشفير بطريقة يدوية حتى لا تخزن الرسائل.

الفرق بين واتس اب وهايك

يعتبر هذا التطبيق أحد التطبيقات بديلة الواتس الآب الرائعة، إذ تمكن من النجاح في الوصول إلى الشهرة العالمية في أقل وقت ممكن، لكونه يتمتع بمزايا كثيرة ومهمة، مثل توفير الخصوصية للمستخدمين، فهو يسمح لكل من يستخدمه بأن يخفي الدردشة الخاصة عن طريق كلمة سر، ولا يمكن إرسال رسالة لمستخدم هذا التطبيق إلا إذا كان الطرف الثاني مسجل رقمه بالفعل.
طريقة كيفية معرفة اذا كان الواتس اب مراقب ام لا لجميع الأجهزة الذي يمكن القول بكل ثقة أنه لا يوجد شخص حول العالم غير مثبتًا له على هاتفه الجوال، بسبب مزاياه المذهلة التي لا غنى عنها.
وبهذا نكون قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال، الذي كان يدور حول برنامج الواتس آب، ومميزاته، ووصوله إلي الكمّ الهائل من الشهرة، وكيفية تحميله، وكيف يمكنك عملية المراسلة من خلاله، ومعرفة إذا كان الحساب الخاص بك مراقباً أو مخترقاً أم لا، متمنيين أن ينال إعجابكم، وعند وجود أي إستفسارات، فإنه يمكنك ترك تعليق أسفل المقال، وسوف يتم الرد عليكم في أقرب وقت .

تاريخ أخر تحديث للموضوع بتاريخ 13 / أبريل / 2024.

في حالة إذا أردت الرجوع في أي وقت للموقع أو الموضوع يمكنكم كتابة "برامج نت" في شريط بحث جوجل أو غيره وسوف يظهرلك الموقع في ثواني + في حالة الإستفسار عن شئ يمكنكم كتابة تعليق بالأسفل وسوف يتم الرد عليكم في دقائق معدودة.

تم اختيارها لك