طريقة كيفية عمل وصنع الصور المتحركة GIF 2024 مجانًا وبدون برامج

اختصارات الموضوع

شرح طريقة كيفية عمل وصنع الصور المتحركة GIF 2024 مجانا وبدون برامج بسهوله

يبدو أن شهرة الصور المتحركة  بصيغة  gif ما زالت تلمع حتي الآن ولم  تفقد بريقها بعد ، كانت الصور المتحركة gif تستخدم في السابق لعمل تصاميم متحركة في المواقع باسلوب مبالغ به ولكنها الآن باتت تستخدم من أجل الترفيه والتسليه وأصبحت لها شهرة كبيرة وواسعه وزاد  عدد مستخدميها لما لا قوه منها من سهوله مشاركة بعض الأنشطه سواء كانت صور مجمعة أو حتي فيديو قصير، وأصبحت الكثير من الشركات تقدم الدعم لهذه الخاصية لما لاقتها من رواج كبير كبير وأنتشار علي مستوى واسع ومن الشرات التي خصصت دعمًا للصور المتحركة gif  شركة التواصل الإجتماعي المشهوره تويتر.
صنع الصور متحركة
وتتعدد أستخدامات خاصية الصور المتحركة gif  بالنسبة للمسنخدمين فمثلًا يقوم المستخدم بعمل ال الصورة المتحركة عن طريق تجميع العديد من الصور معًا سواء كانت صور شخصية أو صور الأصدقاء او حتي بعض الصور من علي المواقع وتجميعها مع بعضها لتنتج صورة متخركة  gif وذالك من خلال القيام ببعض الخطوات والعمليات اللازمة لتصميم الصوره المتحركة gif والتي سوف نستعرضها عليكم فيما بعد.

كيفية تصميم الصورة المتحركة  gif؟

قد يتوهم البعض ويتخيل أن عملية انشاء الصور المتحركة gif في غاية الصعوبة وأن الأمر صعب يحتاج الي محترفين للقيام بتصميم الصور المتحركة، لكن الأمر اسهل بكثير مما تظن، فبعد إنتشار الصور المتحركة أو ال gif  الفترة الماضية بصورة واسعه  علي مدي واسع قامت بعض الشركات والمواقع بتصميم بعض التطبيقات الموجودة علي جوجل بلاي الخاص بالنظام الشهير اندرويد او متجر app store الخاص بجهاز الايفون من أجل تسهيل عملية صناعة المستخدم للصور المتحركة او ال gif، كل علي حده يتسابق مناجل أعطاء المستخدمين التابعين له رفاهية أكبر مما يساعد علي أرضاء العملاء سواء شركة جوجل والنظام التابع لها Android علي متجرها الخاص Google play أو الشركه الأمريكيه المنافسة لها والتي  تعممل بنظام ال iOS الشهير علي متجرها app store.
ورغم صعوبة تخيل البعض عملية تكوين الصور المتحركة اوال gif الا أن بعض اللشركات والمبرمجين قد جعلو الأمر في غاية السهولة عن طريق إنشاء بعض المواقع التي من خلالها يمكن للمستخدم إنشاء وتصميم الصور المتحركة بطؤيقة سهله ميسرة سنذر تلك الطريقة لا جقا أو من حلال بعض التطبيقات علي التلفون المحمول سواء بنظام android الخاص بشركة جوجل أو نظام iOS التابع لشركة apple كما ذكرنا سابقًا.
فاذا كان لديك مجموعة من الصور الخاصه بك أو أي صور عامة  وتريد انتجمعهم وتصنع صورة متحركة gif فان الأمر سهل وبسيط بل في غاية السهولة والبساطة ويمكن لجميع المستخدمين إنشاؤه باختلاف الأعمار لان الموقع سهل وبسيط ولا يوجد صعوبة في إستخدامه.

فيديو شرح كيفية عمل صور متحركها وصنعها GIF 2024 مجانا

**************

طريقة صنع الصور المتحركة أو gif ما عليك فعله هو إتباع النقاط الأتيه :-

لسهولة انشاء الصور المتحركة قامت بعض الشرات الخاصة وكذالك المبرمجين بتصميم المواقع المختلفه لصناعة الصور المتحركة بل أنهم صاروا يتسابقون علي من يقدم أفضل خدمة وأفضل راحه منسهولة الوصول للموقع وسهولة تصمميم الصور المتحركة ومن اشهر هذه المواقع والموقع الذي سنقوم بالشرح منخلاله عن كيفية صنع الصور المتحركة او ال gif هو موقع "makeagif.com".
  • 1- قم بالدخول إلى الموقع بالضغط هنا إضغط هنا.
  • 2- عند فتح الموقع بإستخدام محرك البحث الشهير google أو بأستخدام اي محرك بحث أخر سوف تظهر لك واجهة الموقع سهلة وبسيطه والغير معقدة لكي تتمكن من إنشاء الصور المتحركة بابسط الطرق الممكنة، سوف تجد أمامك العديد من الخيارات والكلمات التي سوف تبحث عن كلمة أو خيار يسمي add picture.
صنع الصور المتحركة

  • 3- بعد الدخول الي add picture سوف تقوم برفع الصور من علي جهازك الي الموقع، حيث قام المطورون لهذا الموقع بحيث أنه يمكنك رفع حوالي 200 صوره لكي تصمم الصور المتحركة أو gif .
عمل صور متحركة

  • 4- يمكنك ترتيب الصور حسب رغبتك عن طرق الضغط علي الصورة  ثم سحبها إلي المكان الذي تريد أن تضع الصورة فيه ، ومن الأفضل انتقوم بترتيب الصور وتسميتها بالأرقام 123 حتي يتم ترتيبهم حسب الترتيب الذي قمت به سواء من 123 أو العكس 321 وهكذل لكي يسهل عليكعمل الصور المتحركة وكي لا يحدث أختلاط  بينهم أو خطا في الترتيب.
  • 5- يمكن مشاهدة الصور التي قمت بتحميلها ورفعها علي الموقع ل تقوم بعمل الصور المتحركة او ال gif  وذالك عن طريق الضغط علي المربع الموجودعلي اليمين والمكتوب عليه كلمة preview، ومن هذا المربع يمكنك مشاهدق الصور التي ثمت برفعها لصناعة الصور المتحركة والتعديل عليها سوا بحذف بعض الصور التي قمت برفعها أو عن طريق تعديل ترتيبهم الذي سيظهر به عند الإنتهاء من صنع الصور المتحركة، ويمكن تغيير طريقة عرض الصور وترتيبهم سواء بالترتيب 123 أو حتي بعكسهم أي بعرضهم بالترتيب 321.
  • 6- بعد القيام بهذه الخطوه البسيطه سوف تظهر لك كلمة continue عليك بالضغط عليها لكي تنقلك إلي الخطوة التالية في صنع الصور المتحركة.
عمل صور بصيغة gif

  • 7- هذه الخطوة تتيح لك تحديد السرعة التي سوف تتنقل بها الصور أو سرعة التنقل بين الصور، كما تمكنك أيضًا من وضع قياس الصور والإختيار بين القياسات المختلفه وإختيار القياس المناسب لك، كما يمكن كهذا الخيار أيضًا من وضع مجموعة الصور المختارة في التصنيف الخاص بها، وتمنك أيضًا من وضع إسم الصوره وخصوصيتها.
صنع صورة متحركة بصيغة gif
صناعة الصور المتحركة

أما المقصود بالخصوصية في هذا الموقع هو ما يتعلق بالصورة من حيث كونها سيتم حفظ الصورة علي الموقع وذالك لكون الموقع شبكة إجتماعية تختص بهذه الأمور، أم إذا كنت تريد غير ذلك أي لا تريد أن يتم مشاركة الصور الخاصه بك علي الموقع فيمكنك بكل تاكيد تغيير خصوصية الصور من عامة متاحة للجميع الي خاصة بك وحدك لا يمن لأي أحد أن يراها.
  • 8- بعد الإنتهاء من الخطوة السابقة سوف تطهر لك كلمة create your gif وسوف تقوم بالإنتظار بعض الوقت لا تتعدي بضع ثواني حتي يقوم الموقع بتهيئة الصورة المتحركة الخاصة بك، وسوف تجد أن الصوره المتحركة الحاصة بك قد تم إنشاؤها بكل سهولة ودون بذل الكثير من الجهد كما كان يتوهم البعض، وسوف تجد في الأسفل زر التحميل downlead الذي يعني أن  الصورة المتحركة الخاصة بك جاهزة وقد تم تهيئتها في أنتظار القيام بتحميلها علي الجهاز الخاص بك عن طريق زر download في أسفل الموقع وعند الضغط عليه تكون بالفعل قد إنتهيت من صنع الصورة المتحركة الخاصه بك أو التي تدعي gif وتكون جاهزة للمشاركة مع أصدقائك سواء علي مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك أوتويتر أو حتي علي تطبيق الرسايل واتساب أو حتي موقع رفع الصور ومشاركتها انستغرام.
صناعة وعمل الصور المتحركة مجانا
عمل الصور المتحركة gif

كما يمكنك عن طريق الموقع نفسه من الخيارات الأخرى الموجودة في الواجهة من تحويل مقاطع الفيديو الي gif وكذالك تحويل مقاطع اليوتيوب أو حتي من أستخدام جهازك مباشرة لتصوير مقطع فيديو وتحويله الي gif.

أهم الأسئلة الشائعة حول شرح طريقة كيفية عمل وصنع الصور المتحركة GIF

يشعر الإنسان بألفة كبيرة تجاه الصور والألوان خاصةً الصور المتحركة GIF التي تمتع الرائي، لذا تتصارع التقنيات الحديثة لتصميم برامج تعد هذه النوعية من التصاميم بشكل مبهر، غير أنه لمضاعفة المتعة الشخصية فمن الجميل أن يقوم الفرد بتصميم تلك الصور بنفسه بدون برامج بما يزيد من متعته بتصميمها.

1. ما هي مميزات التحديث الجديد لعمل وصنع الصور المتحركة GIF؟

تتعدد التقنيات الحديثة المستخدمة لإخراج تصاميم مختلفة من الصور، وتسجيل اللحظات الخاصة بصور متميزة ذات ألوان رائعة، ونتيجة لهذا التدافع للإبهار والمتعة فقد ظهرت تحديثات كثيرة للصور المتحركة بصيغة Gif والتي تتميز بالآتي:
  • تمكن هذه التحديثات المصمم من أن يضغط عدد غير محدود من الصور، والتي أصبحت مختلفة في طبقاتها وألوانها وأبعادها عن بعض مع الحفاظ على ترك خلفية شفافة للتصميم. 
  • أصبح الآن في إمكانية عمل تراكيب مختلفة لتلك الصور معاً لتحقيق غاية المتعة من جهة أو لإيصال معنى معين من خلالها. 
  • كما أن هذا التطور عمل على نشر أقوال خاصة مع إضافة الحركة على الصورة لتحقيق الإبهار وجذب العين.
  • لابد في التحديث الجديد من تحديد الصور المراد جمعها في صورة واحدة. 
  • يمكن تحميل هذه الصور في واحد من برامج الجرافيك والتصميم الحركي، مثل برنامج الفلاش والأليستراتور أو الفوتوشوب
  • هذا البرنامج العملاق والذي أصبح يطوع التراكيب وطبقات الصور بشكل رائع يحتاج إلى تعلم وخبرة فائقة. 
  • كما أن الإلمام ببرامج التحديث الجديدة الخاصة بتركيب الصور وتحريكها يتطلب دراية واسعة بأدواته ونقاء الصور ومراحل التحريك فيه. 
  • الصيغ المناسبة للصور وأحجامها المطلوبة لتحقيق الإخراج الجيد والمطلوب أصبحت أسهل في تعلمها. 

2. ما هي الطريقة الحديثة في صنع الصور المتحركة Gif بدون برامج؟

يخترع العلم يوميًا آلاف الأدوات والتقنيات التي من شأنها تحقيق رغبات الإنسان لتكون طوع بنانه، لذا فقد أدرك المبرمجون صعوبة إتقان عمل الصور المتحركة بواسطة المستخدم العادي للحاسوب أو أنظمة المحمول،  وفي سبيلهم للوصول لأكبر عدد من محبي صور Gif والتحريك بصفةٍ عامة فقد كان على المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت من أن توفر بديلاً لبرامج الجرافيك الخاصة بتصميم الصور وتحريكها.
لقد تم توفير العديد من المواقع التي تقدم تلك الخدمة في أي وقت بسهولة وتميز، هذا وليس على الفرد سوى أتباع هذه الخطوات وهي:
  • أن يدخل لأحد الموقع التي تقدم خدمة تجهيز تصاميم الصور المتحركة GIF
  • بدون تسجيل أو أشتراك يستطيع رفع الصور المراد تركيبها ودمجها. 
  • يلاحظ أنه قد حدد الموقع أحجامها مسبقاً. 
  • ثم بضغطة زر يمكن للإنسان أن يجمعهم في صورة واحدة. 
  • ثم يضفي عليها طابعه الخاص سواء كان ذلك بكتابة عبارات مؤثرة أو بتنظيم التحريك التبادلي للصور والطبقات. 
  • إمكانية تسريع التحريك أو جعله بطيئًا وذلك في النسخة الحديثة من البرنامج. 
  • تستطيع إضافة إضاءة مميزة بشكل فني لا مثيل له بل بطابع المستخدم وروحه. 
  • يمكن نشر تلك الصور على مواقع التواصل الإجتماعي.

3. ما هي الإضافات التي تميز تحديث برنامج صور Gif؟

  • توفر المواقع الموجودة على الشبكة العنكبوتية إضافات مختلفة لتميز الصور مثل تنوع الحركات المضافة على الصورة والخلفيات التي تجمع الطبقات. 
  • أصبح التحديث الجديد يعمل على إضافة البعد الثالث لكثير من الصور المتحركة بشكل يعطي إنطباع بواقعية التصميم.
  • كما قدم القائمين على البرمجة الحديثة المواقع بتوفير عدد من الأدوات المجانية التي من شأنها إخراج صور Gif المتحركة بطابع شخصي بسهولة. 
  • لقد راعى المبرمجين أن تعمل هذه الأدوات على كافة أنظمة التشغيل سواء للحاسوب أو للمحمول بكافة أنواعه.

مشكلات موقع makeagif

طريقة كيفية عمل وصنع الصور المتحركة GIF وبدون برامج يسأل الكثيرين عنها، إذ أن بعد التطور التكنولوجي  الواقع في الآونة الأخيرة بصورة كبيرة، جعل نوع صور جديد يظهر، وهي تكون بمعنى أصح عبارة عن مقاطع فيديو مدتها قصيرة جدًا أقل من ثانيتين، ومن الممكن ان تقوم بعمل تلك الصور المتحركة بدون أن يتطلب الأمر أي برنامج.

س: ما حل مشكلة عدم القدرة على حذف ملف الـ GIF؟

ج: في حالة كنت قد أنشأت ملف GIF بدون أن يكون لديك حساب مسجل على الموقع، فلن تتمكن من حذفه للأسف، ولكن إذا أردت هذا الأمر بشدة وفي أقل وقت، فيمكنك أن تتواصل معنا هنا، وسوف يقوم فريق عمل الموقع بإتمام الأمر بدلًا منك، من أجل تجنب ظهور هذه المشكلة، فمن الأفضل تسجيل حساب مجني أو حساب بريميوم، لكي تتمكن من التحكم بشكل يدوي في ملفات الـ GIFS ومسحها.

س: ما العمل في حالة لم أتمكن من العثور على أحد ملفات الـ GIF عندما سجلت الدخول على الحساب؟

ج: لحل تلك المشكلة، قم بالدخول على حسابك الشخصي، وفي أعلى الجهة اليمنى، اضغط على ملفات الـ GIF، حيث تحفظ ملفاتك في تلك الأيقونة، وسوف تعثر على الأحدث في الجهة العلوية من المعرض.

الفرق بين موقع makeagif وPicasion

الموقع الأول يتضمن عدد كبير من الخيارات من أجل إنشاء الصور المتحركة، ومنها:
  • تحويل صور إلى صور متحركة.
  • تحويل الفديوهات إلى صور متحركة.
  • تحويل من يوتيوب إلى صور متحركة.
  • تحويل من الفيس بوك إلى الصور المتحركة.
  • تحويل من كاميرا الويب إلى صور متحركة.
تعتبر تلك الأداة بين أفضل الأدوات التي تمنحك حرية الإبداع، فيمكنك أن تلتقط صور مرئية من كل المنصات، ثم تحولها إلى صور متحركة، وهو موقع يتضمن عدد كبير من الصور المتحركة التي من الممكن استعمالها وعمل تحرير لها، وتوجد ملفات صورة متحركة متعلقة بالأزياء والحيوانات والطعام والرياضة والعلوم، وغير ذلك، ومن الممكن أن تنشئ ملف صور متحركة خاص بك، ثم تنزله على الجهاز.
أما البرنامج الأخير يجعلك تتمكن من ضبط الحجم الخاص بالصور، ويمكنك ان تنشئ صور رمزية أو رسوم متحركة مضحكة، وعن طريق تلك الأداة، سوف تتمكن من نشر الصور المتحركة على الكثير من المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي بدون أن تحتاج إلى فلاش.

الفرق بين برنامج GIF Maker وبرنامج Screen to GIF

الأداة الأولى تعتبر من الأدوات الموصى بها في مجال إنشاء الصور المتحركة واللافتات، ويمكنك أن تستخدمها في المستندات ورسائل البريد الإلكتروني ومواقع الويب، وهي أداة تعالج الرسوم المتحركة بشكل سهل وسريع، ويمكن عبره عمل تنسيقات متعددة للرسومات بشكل ملفت للنظر، ومن ضمن تلك التنسيقات BMP وPNG وAVI وJPEG وPSD وWMF وTIFF وتنسيقات أخرى كثيرة.
أما الأداة الأخيرة فهو برنامج مخصص لنظام الويندوز، وهو يقوم بأستخدام طريقة غير تقليدية عند إنشاء الصور المتحركة، فهو يسمح للمستخدم بأن يسجل نشاط كاميرا الويب والشاشة ولوحة الرسم، والتي من الممكن أن تستخدم من أجل إنشاء صور متحركة.
طريقة كيفية عمل وصنع الصور المتحركة GIF مجانا وبدون برامج يبحث عنها عدد كبير من مستخدمي وسائل التواصل وبرامج إرسال الرسائل، حتى يتمكن كل شخص من صنع الصور المتحركة التي يرغب بها بكل سهولة وبأفضل جودة ممكنة في أقل وقت ممكن.
وبهذه البساطة نكون قد تناولنا لحضراتكم أحدى الطرق السهله والسيطه لصنع الصور المتحركة gif دون إستخدام البرامج الخاصه، ويمكنك عن طريقها مشاركة بعض اللحظات المهمة مع اصدقائك .

في حالة إذا اردت الرجوع في أي وقت للموقع أو الموضوع يمكنكم كتابة "شروحات برامج نت" في شريط بحث جوجل أو غيره وسوف يظهرلك الموقع في ثواني + في حالة الإستفسار عن شئ يمكنكم كتابة تعليق بالأسفل وسوف يتم الرد عليكم في دقائق معدودة.

تم اختيارها لك