شرح طريقة كيفية اخفاء التطبيقات بدون برامج على الهواتف 2024

اختصارات الموضوع

طريقة كيفية اخفاء التطبيقات بدون برامج على الهواتف 2024 مجانا بالتفصيل

قد يبدو إخفاء التطبيقات على جهاز Android أمرًا غريبًا بعض الشيء، ولكن في الحقيقة إنها طريقة رائعة لضمان أنه في حالة فقد جهازك أو سرقته، ستكون معلوماتك الشخصية والخاصة آمنة، لا يسهِّل نظام التشغيل Android إخفاء تطبيقاتك الحساسة ولكن هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها إخفاء تطبيقاتك والحفاظ على معلوماتك الشخصية من أعين المتطفلين.
أيضًا قد يكون من المزعج أن تشوش شاشتك برموز التطبيق التي تفضل عدم رؤيتها، علاوة على ذلك قد تحتاج حتى إلى إخفاء أيقونات التطبيق لأسباب أمنية، تحتوي بعض التطبيقات على الكثير من المعلومات الخاصة، في بعض الأحيان يكون أفضل شيء يمكنك فعله إذا كنت لا تريد حذف التطبيق بالكامل هو إخفاء التطبيق، لكن إخفاء رموز التطبيق قد يكون في كثير من الأحيان أكثر صعوبة مما تتوقع.

لماذا يريد أي شخص إخفاء التطبيقات على Android؟

 إخفاء أي شيء حتى تطبيق على هاتفك أو جهازك اللوحي هو وسيلة للحفاظ على الأشياء آمنة أو خاصة بعيدًا عن أعين الآخرين، في حالة إخفاء التطبيقات قد يختار الشخص القيام بذلك لعدة أسباب، على سبيل المثال قد يكون لدى شخص ما أفراد من الأسرة لا يؤمنون بالخصوصية، يُعد إخفاء التطبيقات التي تحتوي على معلومات أو أتصالات حساسة إحدى طرق حماية خصوصيتك الشخصية.
سبب آخر قد يختار الأشخاص إخفاء التطبيقات على أجهزتهم هو حماية المعلومات مثل التفاصيل المالية أو أسرار العمل أو الملكية الفكرية من التعرض للخطر في حالة فقد أو سرقة هواتفهم، أخيرًا تأتي بعض أجهزة Android محملة بأجهزة bloatware يمكن أن تتداخل هذه التطبيقات عديمة الفائدة مع العثور على التطبيقات التي تستخدمها في معظم الأحيان، ويمكن أن تسبب أرتباكًا أو حتى تبطئ جهازك إذا كان يعمل بأستمرار، يؤدي إخفاء هذه التطبيقات إلى تنظيف تجربة المستخدم ويمكن أن يساعد جهازك على الأداء بشكل أفضل.
وفي حال قررت القيام بهذه الخطوة وخوض تجربة إخفاء التطبيقات على هاتفك بدون أستخدام برامج أخرى مخصصة لهذا الغرض فهنا في هذا الموضوع ستجد مجموعة من الطرق التي تمكنك من القيام بهذا الأمر دون الحاجة لبرامج إخفاء التطبيقات.

أساسيات اخفاء الملفات والتطبيقات من الهاتف :-

على الرغم من أن بعض الشركات المصنعة قد أضافت ميزات لتوفير مساحة آمنة على الهواتف (على سبيل المثال مجلد Samsung الآمن أو مساحة الشرف الخاصة) لم يكن Android جيدًا في التعامل مع الحاجة إلى عرض الملفات والمجلدات بشكل انتقائي، ما يمكن للمستخدمين الذين لديهم أي إصدار من Android القيام به لإصلاح الخصوصية الأساسية حقًا هو تغيير أسماء المجلدات التي تحتوي على المحتوى الذي تريد إخفاءه، لذلك إذا كنت ترغب في إخفاء الصور الخاصة بك افتح مستكشف ملفات (هناك مستعرض أساسي مدمج في Android Marshmallow وأحدث)، حدد المجلد بالصور التي تريد إخفاءها وتغيير أسمه، الآن لن تظهر صورك في معرض الصور الخاص بك أو الملفات في مجلدات.
بالطبع ليس مخفيًا للغاية على الرغم من أن Android لا يسحب المعلومات تلقائيًا إلى شاشتك بعد الآن، ولكن إذا فقدت هاتفك فستظل الملفات موجودة بشكل كامل.
وبالمثل يمكنك إخفاء التطبيقات المزعجة المثبتة مسبقًا والتي تصل مع هاتفك دون أستخدام تطبيق تابع لجهة خارجية، للقيام بذلك تحتاج إلى الأنتقال إلى الإعدادات ثم التطبيقات ثم أختيار التطبيق الذي تريد إخفاءه، بالطبع إذا لم تتمكن من إزالة تثبيتها، يمكنك عادة تعطيلها، إذا كنت بحاجة إلى معرفة كيفية إيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفية، يمكنك القيام بذلك أولاً.

فيديو شرح كيفية اخفاء البرامج والتطبيقات والالعاب على الموبايل بدون برامج

*********

كيفية اخفاء التطبيقات على اندرويد :-

أول شيء يجب معرفته عن إخفاء التطبيقات على جهاز Android "سامسونج, هواوي, اوبو, نوكيا" وغيرهم هو أنه لا توجد طريقة مضمنة للحفاظ على سرية تطبيقاتك، هذا لا يعني أنك بدون خيارات، إخفاء تطبيقاتك لن يكون سهلاً أو في متناول الجميع بقدر الإمكان، ومع ذلك هناك طريقة لإخفاء التطبيقات لكن لا تخفيها على الإطلاق لكنها في الوقت نفسه تقدم خدمة مرضية.

الطريقة الأولى لإخفاء التطبيقات والبرامج من الموبايل :-

بدلاً من اخفاء التطبيقات بدون برامج يمكن أن يؤدي تعطيلها إلى إزالتها من "درج التطبيقات" الخاص بك ومنعها من أستخدام موارد النظام، من السهل تعطيل التطبيق بهذه الطريقة حسب الخطوات التالية:
  1. على هاتف الأندرويد الخاص بك أنتقل إلى الإعدادات ثم التطبيقات.
  2. أضغط على التطبيق الذي ترغب في تعطيله.
  3. في صفحة معلومات التطبيق انقر فوق تعطيل.
  4. تظهر رسالة تأكيد، إذا كنت متأكدًا من رغبتك في تعطيل التطبيق فانقر فوق تعطيل.
  5. الآن التطبيق معطل ولن يظهر بعد الآن في درج التطبيقات.
  6. إذا لم تشاهد التطبيق الذي تريد تعطيله على شاشة التطبيقات أنقر فوق القائمة ثلاثية النقاط في الركن الأيمن العلوي، ثم أختر إظهار نظام aps لكن كن حذرًا عند تعطيل تطبيقات النظام حيث أن تعطيل بعضها قد يسبب أخطاء في النظام.
طريقة اخفاء التطبيقات بدون برامج

الطريقة الثانية لإخفاء البرامج والتطبيقات من الاندرويد :-

قد تتمتع بعض هواتف Android مثل بعضها في طراز Samsung Galaxy بإمكانية اخفاء التطبيقات (بالإضافة إلى الصور والمستندات والملفات الأخرى) داخل مجلد آمن مثل مجلد التطبيق، يتطلب مجلد آمن فتح رقم التعريف الشخصي أو مفتاح الأمان الحيوي، سيحتاج أي شخص يصل إلى جهازك إلى هذا المفتاح للوصول إلى أي شيء مخفي في المجلد الآمن، يعد إعداد مجلد آمن على جهاز Galaxy أمرًا بسيطًا، للقيام بهذا الأمر اتبع الخطوات التالية:
أذهب إلى الإعدادات ثم القياسات الحيوية والأمان ثم مجلد آمن ثم أتبع المطالبات لإعداد المجلد وإعطائه رمز أمان، بمجرد تعيينها ستجد المجلد الآمن في درج التطبيقات، يمكنك إضافة ما ترغب من الملفات والتطبيقات بداخله.

الطريقة الثالثة لإخفاء التطبيقات من الهواتف الاندرويد وهواوي :-

أسهل طريقة لاخفاء التطبيقات والملفات وجميع البيانات الخاصة عند تسليم هاتفك الذكي بنظام Android إلى شخص آخر هو أستخدام حساب الضيف، يمكنك إعداد مستخدم ضيف على جهازك من قائمة الإعدادات، ما عليك سوى التمرير لأسفل إلى النظام ثم عدة مستخدمين للوصول إلى القائمة، بمجرد إعداد كل شيء وإضافة مستخدم جديد يمكنك التبديل بسرعة بين حسابك الرئيسي وحساب الضيف من القائمة المنسدلة، يحصل الضيوف على تجربة كما لو أن الهاتف قد تم إخراجه من الصندوق وتم تمهيده لأول مرة، لم يتم تسجيل أي شيء، ولا يتم عرض سوى التطبيقات المثبتة مسبقًا في درج التطبيق، يمكنك أيضًا أختيار ما إذا كنت تريد السماح للضيوف بالتمكن من إجراء المكالمات أم لا.
طريقة إخفاء التطبيقات من اندرويد
 يعد امتلاك حساب ثانٍ على هاتفك مثاليًا أيضًا في كثير من الأحيان إذا كنت تعطي هاتفك الذكي لنفس الشخص، مثال جيد على ذلك هو أحد الوالدين الذي يسلم هاتفه لطفله لمشاهدة مقاطع الفيديو أو ممارسة الألعاب، يمكنك إعداد حساب منفصل يعرض فقط التطبيقات التي تريد أن يراها طفلك والتبديل بينهما بسرعة وسهولة.

الطريقة الرابعة لإخفاء التطبيقات بدون روت :-

ما لم ترغب في إخفاء "الحماية" عن أعين المتطفلين فربما تحتاج إلى اللجوء إلى مساعدة خارجية في التحكم بشكل أفضل في بياناتك وملفاتك وتطبيقاتك، لحسن الحظ هناك مجموعة كاملة من التطبيقات لمساعدتك في تحقيق هذا الأمر، بعضًا من هذه التطبيقات يقوم بعمل إخفاء لتطبيقاتك، وبعضهما يقوم بعمل تمويه كتغيير شكل الأيقونات بحيث تعتقد أنها تطبيق آخر غير التطبيق الذي تمثله حقيقة.
لكن لإيقاف الأشخاص عن فتح تطبيقاتك على الإطلاق مخفيًا أو غير ذلك يتوفر لديك العديد من خيارات البرامج الأخرى التي قد تحتاج لعمل قفل لتطبيقاتك بحيث لا يكون بأستطاعة أحد ما فتحها دون علمك.
مواضيع متشابهة قد تفيدك:-

أهم الأسئلة الشائعة عن طريقة إخفاء التطبيقات على الهواتف

يعتبر إخفاء التطبيقات على الهاتف طريقة رائعة لحفظ المعلومات الشخصية والخاصة بالأمان في حالة فقدان الجهاز وضياعه، ويعد إخفاء التطبيقات هي طريقة لتخفيف الرموز والأيقونات على شاشة الجهاز بالإضافة إلى إخفاء بعض الأيقونات لأسبابٍ أمنية أو بعض التطبيقات الأخرى التي تحتوي على بعض المعلومات الشخصية التي يلزم إخفائها، كما يلجأ البعض بإخفاء التطبيقات التي تتعلق بالعمل بعيداً عن يد الأطفال.

1- لماذا يلجأ الناس لإخفاء التطبيقات ؟

إخفاء التطبيقات هي طريقة لحفظ بعض المعلومات آمنة بعيدًا عن أعين الآخرين الذين لا يأتمنهم المستخدم على خصوصياته، كما يتم اللجوء إليها في حالة الاتصالات الحساسة أو بعض التفاصيل المالية أو أسرار العمل، أو حتى حماية الملكية الفكرية من السرقة، كما أن إخفاء التطبيقات يؤدي إلى تنظيف تجربة المستخدم ويساعد على أداء الجهاز بشكلٍ أفضل، كما يمكن إخفاء بعض التطبيقات المزعجة والمثبتة سابقًا على الهاتف التي لا تستخدم كثيرًا.

2- هل يمكن اخفاء التطبيقات بدون برامج؟

هناك بعض الشركات المنتجة لهواتف الأندرويد قامت بتعديل خيار إضافي يتيح إخفاء التطبيقات من قائمة التطبيقات المثبتة من إعدادات الجهاز، مثل شركة هواوي وشاومي وسامسونج أيضاً.

3- هل يمكن إخفاء التطبيقات في جوالات الايفون؟

نعم يمكن إخفاء التطبيقات في الهواتف التابعة لشركة آبل، وذلك من خلال وضع التطبيقات داخل مجلد خاص، ثم اخفائها ويمكن تسميته باسم معين.

4- هل يمكن استعادة التطبيقات التي تم إخفائها؟

نعم يمكن استعادة البرامج التي تم إخفاؤها داخل جهاز الهاتف مرةً أخرى عن طريق إعدادات الجهاز.

5- هل يتم تعطيل التطبيقات التي يتم اخفائها على الهاتف؟

يتم تعطيل التطبيق الذي يتم إخفاءه في درج التطبيقات المخفية، مما يعمل علي عدم أستهلاكها لموارد الهاتف.

6- هل يمكن إخفاء الصور والمستندات؟

نعم يمكن إخفاء الصور والمستندات والملفات الأخرى داخل مجلد آمن، ويمكن عمل رمز سري للتطبيق، بحيث لا يستطيع أي شخصٍ آخر الوصول إليه.

7- هل يوجد طرق أخرى لإخفاء التطبيقات من هواتف الأندرويد؟

  • نعم يوجد أكثر من طريقة لإخفاء التطبيقات والملفات و كافة البيانات الخاصة في الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، وذلك باستخدام حساب الضيف، ويمكن عمله من خلال قائمة الإعدادات حيث يمكن التبديل بينها وبين الحساب الرئيسي، كما يوجد هناك برامج تعمل على غلق التطبيقات وذلك عن طريق تحميل برامج خاصة بغلق التطبيقات وعمل قفل لها.
  • كما يوجد هناك بعض التطبيقات التي تعمل على تمويه وتغيير شكل الأيقونات، بحيث لا يتم التعرف على شكل التطبيق المراد إخفائه عن أعين المتطفلين. 

8- هل يمكن تغيير اسم التطبيق المراد إخفاءه وصورته دون اللجوء لحذفه؟

يمكن تغيير أسم التطبيق ورمز الوصول إليه، ويمكن جعل اسمه بسيط حتى يظن المتطفل أنه تطبيق خاص بالنظام وليس تطبيق سري.

9- هل يمكن إخفاء التطبيقات دون المشغل؟

نعم يمكن إخفاء التطبيقات دون مشغل، وذلك بأستخدام ميزة العديد من المستخدمين؛ حيث يمكن إنشاء مستخدم جديد وتثبيت التطبيقات السرية في ملفه، كما أن كل ملف تعريف مستقل عن الآخر.

10- هل يعمل إخفاء التطبيقات على حذفها من الجهاز؟

لا يتم حذف التطبيقات التي تم إخفائها في درج التطبيقات المخفية، ولكن يتم إخفاءها فقط من الشاشة الرئيسية أو من قائمة التطبيقات المثبتة، فإذا كان هناك شخص متطفل بشدة على الهاتف يتوجب عليك إلغاء تثبيت التطبيق وليس إخفائه.

11- هل يمكن عرض سجل الاشعارات للتطبيقات المخفية ؟

نعم يمكن عرض سجل الإشعارات على هواتف الأندرويد عن طريق الإعدادات الخاصة بالهاتف.

مشكلات برامج اخفاء التطبيقات

طريقة كيفية اخفاء التطبيقات بدون برامج على الهواتف 2024 يريد التعرف عليها عدد كبير من المستخدمين، إذ إن هناك أمور كثير تدفع الشخص لأن يفكر في إخفاء تطبيقات معينة من الظهور على واجهة الهاتف، فكل شخص لديه أمر يريد أن يظل مخصص له ولا يطلع عليه أحد، وحتى إذا كان الجهاز يتمتع بأفضل تأمين، فقد يتمكن أحد المتطفلين من مشاهدة محتوى الشاشة والتطبيقات خلسة.

س: ما العمل إذا توقف برنامج نوفا لانشر عن العمل؟

ج: في حالة كنت تواجه مشكلة مع استمرار نوفا كمشغل افتراضي، هنا يمكن تجربة ما يلي:
  • قم بإعادة تشغيل الجهاز.
  • أدخل على إعدادات الجوال، ثم اضغط على التطبيقات، ثم التطبيقات الافتراضية، واختر تطبيق نوفا، وامسح بيانات الذاكرة المؤقتة، ويجب العلم أن الأمر قد يتطلب تكرار تلك الخطوة أكثر من مرة حتى تنتهي المشكلة.

س: بعد أن قمت بإخفاء بعض التطبيقات على الهاتف الأيفون لا أجدهم فما العمل؟

ج: يمكنك تجربة الآتي:
  • قم بفتح الأيفون، واسحب الشاشة إلى جهة اليسار، سوف تجد شريط البحث في الجهة العلوية من الشاشة.
  • أكتب أسم التطبيق المراد إيجاده.
  • سوف يظهر التطبيق الآن بين تطبيقات الهاتف

الفرق بين برنامج Photo,Video Locker-Calculator وبرنَامج App Hider

  • أول برنامج يعتبر من برامج اخفاء التطبيقات المميزة، والذي يمكن التعامل معه بكل سهولة وبساطة، إذ يمتاز بواجهة بسيطة، ويقوم بقفل التطبيقات المراد إخفاءها برمز PIN، ويمكن عبره عمل اخفاء التطبيقات إلى جانب الفيديوهات والصور الخاصة، ويمكن أن يفعل المستخدم وضع المدير على هذا البرنامج، وهذا لكي لا يتمكن أي شخص من مسحه والدخول على أي تطبيق مخفي.
  • أما البرنامج الأخير فهو من البرامج المميزة، الذي يمكن أن يستخدم من أجل إخفاء عدد كبير من التطبيقات التي توجد على الجوال، ثم غلقها بكود سري، حتى لا يتمكن أي شخص من الوصول إليها، فطريقة ذلك البرنامج معتمدة على القيام بتشغيله بعد تنزيله ثم تثبيته، ثم يتم وضع رمز PIN للبرنامج نفسه، ثم يتم عمل استيراد للتطبيق المطلوب إخفاؤه داخل البرنامج، ولكي يتمكن المستخدم من استخدامه، فيقوم بذلك من داخل البرنامج وبعد كتابة الكود، لكي يتمكن من الوصول إليه، وهذا البرنامج يمكنه أن يخفي كل نوعيات التطبيقات إلى جانب كل نوعيات الفيديوهات والصور وأيضًا الصور.

الفرق بين برنامج App Locker – Lock App‏ وبرنامج ZERO Launcher

  • البرنامج الأول، إذا كنت المستخدم يبحث عن برنامج يتمتع بالجودة من أجل غلق التطبيقات بكود سري دون إخفاء، فيمكنه التعامل معه، لأنه يعد بين أقوى برامج يمكنها غلق أي عدد تطبيقات بكود سري، حتى لا يتمكن أي شخص من الدخول على التطبيق ومعرفة محتواه، كما يمكن عبر ذلك البرنامج قفل أي أعداد من الفيديوهات والصور داخله، ولن يتمكن من الوصول إليها إلا المستخدم.
  • أما البرنامج الأخير، فقد قام بإضافة حماية بصورة رائعة على الهاتف الجوال، فهو يمكنه أن يخفي التطبيق من على شاشة الهاتف، ولا يمكن لأحد أن يصل إليه، لأنه يعتمد على وضع التطبيقات أو الملفات المراد الحماية لها داخل مجلد مخفي بكود، إلى جانب قفل بكلمة سر لا يمكن لأحد أن يصل إليه إلا المستخدم.
طريقة كيفية اخفاء التطبيقات بدون برامج على الهواتف 2024 إذ يمكن ذلك دون تحميل أي تطبيق أو برنامج مساعد على كثير من أنظمة تشغيل الهواتف الجوالة، من أجل توفير الحماية والخصوصية المطلوبة.

خلاصة موضوع اخفاء التطبيقات من الهواتف

الخلاصة:- أي تطبيق تستخدمه لإخفاء أو حماية ملفاتك وغيرها سيعتمد على ما تريد تحقيقه، إذا كنت تريد ببساطة إخفاء الملفات عن الظهور يمكنك القيام بذلك دون تثبيت أي شيء، لكنه لن يوفر حماية كبيرة إذا كان لديك بيانات هناك يريد شخص ما الوصول إليها، لكن من ناحية أخرى هناك مجموعة من التطبيقات المختلفة التي تستطيع أن تقوم بعمل حماية أكبر لتطبيقاتك سواء بإخفائها أو عمل قفل لها أو غير ذلك.

في حالة إذا أردت الرجوع في أي وقت للموقع أو الموضوع يمكنكم كتابة "شروحات برامج نت" في شريط بحث جوجل أو غيره وسوف يظهرلك الموقع في ثواني.

تم اختيارها لك