شرح مفصل طريقة عمل حساب متجر جوجل بلاي مجانا Google Play

اختصارات الموضوع

طريقة كيفية عمل حساب متجر جوجل بلاي مجانا Google Play من الهاتف أو الكمبيوتر

جوجل بلاي هو منصة تطبيقات الأندرويد التي تمتلكها جوجل والتي كانت تُعرف سابقًا باسم جوجل ماركت، يُعد هذا التطبيق منصة ضخمة لتطبيقات الأندرويد مثله مثل متجر أبل الشهير الذي تمتلكه أبل وتنشر عليه تطبيقات هواتفها، منصة بلاي منصة ضخمة للغاية تحوي بداخلها ملايين التطبيقات المتلفة التي تشمل ألعاب وفيديوهات وبرامج للهاتف وموسيقى وغيرها من الفئات الأخرى.

نبذة عن متجر Google Play

اشناء حساب جوجل بلايGoogle Play هو متجر لتطبيقات الأندرويد التي تضم الألعاب والموسيقى والأفلام والكتب الإلكترونية، على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل Android يمكن الوصول إلى متجر Google Play بالكامل من خلال تطبيق Play Store، كل ما عليك فعله للعبور إلى داخل هذه المنصة هو أمتلاك حساب جوجل، ومن ثم تسجيل حساب خاص على جوجل بلاي، بعدها ستكتشف مكتبة رقمية مليئة بملايين التطبيقات الإلكترونية التي يمكن أن تستخدمها لهاتفك أو جهازك الذي يعمل بنظام الأندرويد، يضم المتجر مجموعة من الفئات تشمل تطبيقات وبرامج وألعاب وأغاني وكتب وغيرها، ملايين التطبيقات المجانية المتاحة عبر هذا التطبيق بالإضافة إلى أخرى يمكنك شراؤها من داخل المتجر.
إذا كنت تخطط لتنزيل أي تطبيقات و ألعاب أو أي محتوى آخر على جهاز Android الخاص بك فستحتاج إلى معرفة Google Play، بالطبع هناك طرق أخرى لتثبيت التطبيقات على جهازك من متاجر أخرى، ولكن Google play هو المتجر الرسمي وهو حقًا أفضل طريقة للحصول بأمان على ما تريده على جهاز أندرويد، هناك الآلاف من الألعاب والتطبيقات والكتب والصوتيات والبرامج التلفزيونية والفيديوهات والمزيد تحت تصرفك، لذلك لا يتعين عليك معرفة ما يمكن أن يقدمه لك هذا المتجر من مزايا.

بعض من مزايا متجر جوجل بلاي

  • تحميل ملفات الموسيقى المجانية أو شراء البعض: تقدم موسيقى Google Play مجموعة ثلاثية من عمليات تشغيل ملفات الصوت الحديثة عبر الإنترنت: القدرة على بث الصوتيات من مكتبتها على الإنترنت، والقدرة على شراء الصوتيات من متجرها، والقدرة على تحميل الصوتيات الخاصة بك إلى خوادم Google كجزء من مجموعتك، الأخيران متاحان للمستخدمين مجانًا.
  • تحميل ملايين الألعاب التي يمكن تشغيلها على أجهزة الأندرويد سواء تلك المجانية منها أو التي يمكنك شراؤها.
  • تحميل العديد من التطبيقات الأخرى الخاصة بالأندرويد كالكتب وتطبيقات الأندرويد المختلفة.
  • يمكنك الأنضمام إلى متجر بلاي كمطور عن طريق تسجيل حساب مطور على المتجر.
  • تحديث التطبيقات التي تقوم بتحميلها من المتجر بشكل تلقائي، أيضًا يمكنك التحكم في عملية التحديث حسب رغبتك.
  • معرفة أكثر التطبيقات التي يتم تداولها حيث يقدم سوق بلاي خدمة التطبيقات الأكثر بحثًا، ويمكن تخصيص ذلك أكثر عن طريق تحديد التطبيقات الأكثر بحثًا من جهات اتصالك الخاصة.

كيفية عمل حساب على متجر جوجل بلاي

يعد امتلاك حساب على Google Play أحد أهم الأشياء حينما يكون لديك جهاز Android، حساب جوجل بلاي هو في الواقع مجرد حساب جوجل وهو الحساب الذي تستخدمه لتسجيل الدخول إلى أي شيء من تطبيقات جوجل المختلفة مثل جوجل درايف، Gmail ، Google Music وغيرها من تطبيقات جوجل المتعدد، إذا كنت تستخدم الحساب في متجر جوجل بلاي فسيتم ربط جميع التطبيقات التي تقوم بتنزيلها على Android بهذا الحساب، يمكنك حتى أستخدامها لإجراء نسخ أحتياطي لبيانات تطبيق اللعبة، لذلك إذا كنت تريد حساب Google Play فقم فقط بإنشاء حساب غوغل واستخدم هذا الحساب كلما أستخدمت متجر جوجل play.

فيديو شرح كيفية إنشاء حساب جوجل بلاي بالتفصيل

*********

إنشاء حساب Google Play عبر إعدادات Android

  • 1- في هاتفك الذي يعمل بنظام أندرويد أذهب إلى الإعدادات.
  • 2- قم بالوصول إلى قائمة الحسابات والمزامنات: في الإعدادات حدد علامة التبويب الحسابات من القائمة.
  • 3- إبدأ حساب Google جديد.
  • 4- في أسفل الصفحة انقر فوق الزر "إضافة حساب"، في الصفحة التالية يجب أن يكون هناك سلسلة من الحسابات المختلفة التي يمكن ربطها أو إنشاؤها على جهاز Android أختر منها "جوجل" للمتابعة. 
كيفية انشاء حساب جوجل بلاي من الموبايل

  • 5- سيتم سؤالك عما إذا كان الحساب المرتبط بالجهاز موجود أو جديد اختر إنشاء حساب جديد.
  • 6- أملأ البيانات المطلوبة واحدًا تلو الآخر، أدخل أسم مستخدم في الحقل المجاور لـ "@ gmail.com"، ثم أنقر فوق الزر "التالي" حتى يتمكن النظام من التحقق مما إذا كان لا أحد لديه بالفعل أسم حساب Gmail هذا، إذا كان الأسم مأخوذ بالفعل من قبل مستخدم آخر فسيتم نقلك إلى شاشة جديدة حيث ستقول "أسم المستخدم غير متوفر"، في هذه المرحلة يجب عليك كتابة اسم حساب جديد في الجزء العلوي من الصفحة، أو أنقر فوق "المس للحصول على أقتراحات"، إذا أخترت الخيار الأخير فسوف يظهر مربع صغير مع بعض أسماء المستخدمين المقترحة، يمكنك النقر فوق أي واحد منهم للمتابعة، أكتب كلمة مرور جديدة في الحقل الأول، ثم أعد كتابتها في الحقل الثاني، أضغط على السهم الأيمن للمتابعة. 
كيفية عمل حساب على جوجل بلاي

  • 7- أستعادة كلمة مرور Google: في هذه الصفحة ستحصل على خيار لإعداد خيارات استرداد كلمة المرور، أضغط على "ليس الآن" للمتابعة.
  • 8- خدمات Google: في هذه الصفحة سيتم سؤالك عما إذا كنت ترغب في "أطلاعي على آخر الأخبار والعروض من متجر Play"، إما أن تقوم بإلغاء تحديد المربع أو قم بمراجعته ثم أضغط على السهم الأيمن للمتابعة.
  • 9- قبول شروط الخدمة وسياسة الخصوصية: بعد أن تملأ البيانات اللازمة ستظهر لك شروط الخدمة وسياسة الخصوصية، بعد القراءة أنقر فوق "أوافق" للمتابعة.
عمل حساب جديد على جوجل بلاي

  • 10- أحفظ حسابك الجديد ستتم مطالبتك بإدخال كلمة التحقق في المربع في حقل النص المحدد، اكتبه لحفظ حسابك الجديد والمتابعة.
  • 11- إعداد خيارات Google الأخرى: بمجرد إنشاء حسابك يمكنك إعداد خيارات Google الأخرى.
  • 12- الترقية إلى جوجل بلس: في هذه الصفحة يمكنك الاشتراك في خدمة جوجل بلس، إذا نقرت على "البدء" فسيتم إعادة توجيهك إلى صفحة إنشاء حساب Google+، النقر على "ليس الآن" سينقلك إلى الخيار التالي.
  • 13- إعداد معلومات الدفع: الخيار الثاني هو إعداد حساب Gmail لعمليات الشراء المستقبلية في متجر Google Play، يمكنك أختيار إضافة بطاقة الخصم / الائتمان الخاصة بك، أو PayPal، أو أي خيار دفع آخر متاح في منطقتك، والنقر فوق "متابعة" لمتابعة إعداد الدفع، سيتم إعادة توجيهك إلى شاشة يمكنك من خلالها إدخال معلومات الدفع الخاصة بك، فقط اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة، عندما تنتهي من ذلك سيتم إرجاعك إلى صفحة إعداد رابط الحساب.
  • 14- إعداد خيارات المزامنة: في صفحة الإعداد الأخيرة يمكنك تحديد خدمات Google التي تريد مزامنتها مع جهاز Android، ما عليك سوى تحديد المربعات بجوار الخدمات المحددة ثم أنقر فوق السهم الأيمن.
  • 15- أستخدم حسابك على Google على Google Play: الآن وقد تم ربط حساب Google الجديد بجهاز Android يجب عليك ربط الحساب نفسه بـ Google Play، قم بتشغيل جوجل بلاي ثم أنقر فوق الخطوط الأفقية الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى لفتح القائمة الرئيسية، في الجزء العلوي من القائمة سترى أسم وعنوان حساب بريد Google الحالي المرتبط بجوجل بلاي، أنقر فوق السهم لأعلى وسيتم عرض قائمة بجميع حسابات قوقل المرتبطة بالجهاز، أضغط على حساب Google الذي ربطته للتو بالجهاز لتحديده، الآن سيتم ربط أي أنشطة على متجر قوقل بلاي (التنزيلات والمشتريات) بهذا الحساب.

أهم الأسئلة الشائعة حول شرح مفصل طريقة كيفية عمل حساب متجر جوجل بلاي 2024

يعتبر جوجل بلاي من أفضل متاجر التطبيقات الخاصة بالأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد بأختلاف أنواع الموبايل، وقد كان جوجل بلاي فيما سبق معروفة باسم متجر الأندرويد، ويحتوي جوجل بلاي على تطبيقات عديدة مثل الألعاب والصوتيات والكتب الإلكترونية ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على جوجل بلاي بوضوح.

1- هل يقوم متجر جوجل بلاي بتحديث التطبيقات بشكل تلقائي ؟

بالتأكيد؛ يقوم متجر جوجل بلاي بتحديث التطبيقات بكل سهولة إذا أختار المستخدم ذلك من خلال إعدادات المتجر، ويمكن أن يقوم بتحديث كل تطبيق بشكل منفرد وقتما يرغب في ذلك، ويعتمد تحديث التطبيقات في أي هاتف على وجود مساحة كافية للتحديث.

2- ما هو الاختلاف بين تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي وتحميله من موقع الإنترنت العادية؟

  • تحميل التطبيق من جوجل بلاي يضمن أن التطبيق أمن، حيث يقوم بأختبار التطبيقات قبل عرضها على المتجر، ولا يقوم بإضرار المستخدم وهاتفه نهائيًا.
  • أما تحميل التطبيق من المواقع المختلفة غير موثوق يمكن أن يعرض الجهاز للضرر أو سرقة البيانات.

3- هل يسمح جوجل بلاي من أسترجاع الأموال في التطبيقات المدفوعة؟

بالتأكيد؛ حيث يتيح لك متجر جوجل بلاي أسترجاع الأموال التي دفعتها لشراء تطبيق وذلك خلال ساعتين فقط من الشراء، حيث تقوم فيهم بتجربة التطبيق أو اللعبة لمعرفة ما إذا كان مناسب لك، ومن صفحة التطبيق بعد تثبيته تجد أختيار لحذفه وأختيار لفتحه والذي يكون بجانبه أختيار لأسترجاع الأموال Refund.

4- هل يقدم جوجل بلاي ألعاب متنوعة؟

 أجل؛ حيث يقوم متجر جوجل بلاي بعرض كافة أنواع الألعاب الأكشن، وألعاب تنمية الذكاء، وألعاب المعلومات العامة، ويقوم المتجر بعرض تصنيف لأفضل الألعاب على المتجر وأكثرها تحميل من قبل المستخدمين أو يعرض لك ألعاب مختلفة سواء مجانية أو مدفوعة ومناسبة للطفل أو ألعاب الكبار.

5- هل متجر جوجل بلاي يقدم الكثير من الخدمات المفيدة للمستخدمين في حياتهم ؟

  • نعم؛ حيث يمكنك جوجل بلاي من تحميل الكتب المختلفة التي قد تود قراءتها .
  • كما يوفر لك خدمة الخرائط وتحديد المواقع المجهولة للمستخدم.

6- هل يمكنك تحديد حجم التطبيقات التي تبحث عنها؟

بالتأكيد؛ تساعد الفلاتر التي توجد في سوق جوجل بلاي على عمل فلترة للتطبيقات الناتجة من عمليات البحث، وتوفير التطبيقات الأصغر حجمًا التي تتناسب مساحة تخزين الموبيل الخاص بك.

7- هل يقدم متجر جوجل بلاي ميزة الرقابة الأبوية ؟

أجل؛ هي ميزة رائعة يقدمها جوجل بلاي تساعد الآباء على التحكم في التطبيقات التي تظهر إذ أبنائهم خصوصاً صغار السن، وهذا يساعد بشكل كبير في تحجيم أي محتوى غير لائق يمكن أن يصل بشكل للطفل ويسبب الضرر لهم، ويتم هذا من خلال الذهاب للإعدادات ثم Parental Controls وقم بتعيين رقم خاص مع أختيار التطبيقات التي تريد حظرها، وبذلك تقوم بحظر التطبيقات التي يمكن أن يقوم طفلك بتنزيلها من المتجر، والذي يساعد على حمايته من عدد من التطبيقات الخطرة على الأطفال سواء تطبيقات محادثات يمكن أستدراجهم من خلالها وتضر الطفل.

8- هل يساعد متجر جوجل بلاي على الحصول على تطبيقات عالية الكفاءة ؟

أجل؛ يقوم جوجل بلاي بعمل عمليات فحص مستمرة لكافة التطبيقات الموجودة، ويقوم بإزالة التطبيقات الضعيفة منها، ويساعد على معرفة كل ما هو جديد في عالم التطبيقات عن طريق إرسال إشعارات للبريد الإلكتروني .

مشكلات متجر جوجل بلاي

طريقة عمل حساب متجر جوجل بلاي مجانا Google Play الذي يعتبر من بين الخصائص التي يوفرها نظام تشغيل الهاتف الاندرويد الذي طور منذ سنوات طويلة من جانب شركة جوجل، إذ كانت حريصة على أن توفر كل التطبيقات المتصلة بنظام تشغيل الهاتف، حتى يتمكن المستخدم من تنزيلها بصورة سريعة وبسيطة، إلى جانب كون هذا المتجر يقوم بإرسال إشعارات بخصوص التحديثات المتاحة لأي تطبيق مثبت على الجهاز.

س: ما العمل إذا كان هناك مشكلة في تحميل التطبيقات من جوجل بلاي؟

يمكن حل المشكلة عن طريق مجموعة إرشادات هي:
  • التأكد من اتصال بشبكة الواي فاي على أن يكون قوي، او الاتصال ببيانات الهاتف خلال التنزيل.
  • التأكد من تواجد مساحة تخزين كافية.
  • التأكد من تواجد تحديث لنظام التشغيل الأندرويد.
  • التحقق من كون التطبيق المراد تنزيله متوفر لنوع الجهاز.
  • القيام بإلغاء تثبيت هذا التطبيق، ثم تثبيته مرة ثانية.
  • الخروج من جوجل بلاي وغلقه، ثم فتحه مرة أخرى.
  • القيام بإلغاء تثبيت جوجل بلاي نفسه، ثم تثبيته ثانيًة.
  • إعادة تشغيل الجهاز.
  • مسح ذاكرة التخزين المؤقتة من خدمات جوجل بلاي.
  • مسح حساب جوجل وإضافته من جديد.
  • محو ذاكرة التخزين المؤقتة من مدير التنزيلات.

س: ما العمل إذا كان هناك تطبيق أندرويد مثبت ولكن يرفض العمل؟

ج: يمكن التعامل مع تلك المشكلة من خلال الآتي:
  • قم بغلق الهاتف، ثم أعد تشغيله مرة أخرى.
  • التأكد من تواجد تحديث لنظام التشغيل الأندرويد.
  • حدث التطبيق.
  • قم بفرض إيقاف هذا التطبيق.
  • قم بمسح ذاكرة التخزين المؤقتة الخاصة بالتطبيق.
  • قم بمزامنة الجوال مع خوادم جوجل.
  • القيام بإلغاء تثبيت هذا التطبيق، ثم تثبيته مرة ثانية.
  • إذا لم يفلح الأمر فالحًل الوحيد هو أن تتواصل مع مطور هذا التطبيق.

الفرق بين جوجل بلاي ومتجْر ابتويد

يتضمن هذا المتجر الأخير على ألعاب وتطبيقات مختلفة تعمل بنظام التشغيل أندرويد بكل سهولة بل وسرعة، ويمكن عبره تنزيل متاجر الهواتف الأخرى بصيغة Apk، مثل متجر جوجل بلاي وغيره من المتاجر، ويقوم متجر ابتويد بتحديث نفسه ذاتيًا طوال الوقت وبشكل مستمر، وذلك ما جعله ينتشر بسرعة كبيرة، ويقبل على تنزيله كم كبير من المستخدمين على مستوى العالم، إلى جانب كونه يشتمل على محرك بحث ضخم، وقد بلغت عدد مرات التحميلات عبره إلى الآن 4 مليار مرة، وهو من المتاجر المجانية التي لا تتطلب أي رسوم من أجل تثبيته على الجهاز.

الفرق بين جوجل بلاي ومْتجر ون موبايل ماركت

هذا المتجر الأخير يعد من بين أفضل متاجر الهواتف الجوالة الذي تم الاعتماد بشكل أساسي ورئيسي عليه من جانب عدد كبير من المستخدمين، إذ قد قام بتوفير مجموعة كبيرة للغاية من الألعاب والتطبيقات والبرامج المتنوعة بشكل مختلف، وذلك جعل المستخدم لا يحتاج إلى تنزيل برنامج أو تطبيق آخر معه او بديلًا عنه، فيمكن عن طريق هذا المتجر تنزيل تطبيقات من فئات كثيرة وألعاب ممتعة ومثيرة وبرامج متنوعة على الهاتف الجوال الذي نظام تشْغيله الأندرويد، كل ذلك وأكثر داخل هذا المتجر السلس.
شرح مفصل طريقة حساب متجر جوجل بلاي مجانا Google Play الذي في الحقيقة لا غنى عنه مطلقًا على أي جهاز يعمل بنظام الأندرويد، بل هو المتجر الرسمي الذي يأتي الجهاز به، إذ يوفر كم كبير من التطبيقات والألعاب والبرامج سواء المجانية أو المدفوعة داخله.
مواضيع أخرى متشابهة قد تعجبك :-
الخلاصة:- عندما تقوم بشراء هاتف أندرويد فإن أول شيء يجب عليك القيام به هو إنشاء حسابك الخاص على متجر بلاي المتجر الرسمي من جوجل لتطبيقات الأندرويد، والذي ستجد عليه ما ترعب بتحميله وإضافته لهاتفك من تطبيقات مختلفة كألعاب وبرمجيات ومتصفحات وموسيقى وغيرها، يمثل هذا المتجر السوق الرسمي لتطبيقات الأندرويد، ورغم وجود متاجر أخرى منافسة له إلا أنه الأكثر أمانًا من بين هذه المتاجر لأن لا يدعم التطبيقات الغير قانونية عليه، يحتوي جوجل بلاي على ملايين التطبيقات المجانية، وغيرها التي يمكن الدفع لها أو تتضمن عمليات شراء داخل التطبيق.

في حالة إذا اردت الرجوع في أي وقت للموقع أو الموضوع يمكنكم كتابة "شروحات برامج نت" في شريط بحث جوجل أو غيره وسوف يظهرلك الموقع في ثواني + في حالة الإستفسار عن شئ يمكنكم كتابة تعليق بالأسفل وسوف يتم الرد عليكم في دقائق معدودة.

تم اختيارها لك