شرح طريقة تسريع وزيادة سرعة الانترنت مجانا وبسهوله

اختصارات الموضوع

شرح طريقة كيفية تسريع وزيادة سرعة الانترنت مجانا وبسهوله أقصى سرعة

تعد شبكة الواي فاي Wi-Fi  إخصاراً لكلمة Wireless Fidelity، وهي عبارة عن نوع من التكنولوجيا اللاسلكية، وتعتبر شبكة الواي فاي Wi-Fi شبكة لاسلكية تسمح لكافة الأجهزة بالإتصال بالإنترنت دزن اللجوء إلي أسلاك الإنترنت، وبهذا فإن شبكة الواي فاي Wi-Fi من أكثر الطرق إستخداما للإتصال بالإنترنت لاسلكياً، وهي نمط رابط بين كافة الشركات الموجودة في جميع الدول والتي لها علاقة بمجال منتجات LAN والتقنيات اللاسلكية، بالإضافة إلي أن شبكة الواي فاي Wi-Fi من التقنيات التي تعمل من خلال مسافات طويلة، وبالتالي فهي أطول من خاصية البلوتوث أو الأشعة تحت الحمراء .
زيادة سرعة الانترنت
بالإضافة إلي أن شبكة الواي Wi-Fi غير مستهلكة للطاقة بكمية كبيرة مما يجعلها ذات كيفية مناسبة للأجهزة المحمولة، ومن ثم يمكن تفعيل شبكة الواي فاي Wi-Fi علي أي جهاز يدعم الإتصال اللاسلكي سواء كان  في أجهزة المحمول، أو أجهزة التلفاز الحديثة، أو أجهزة الراديو، ويمكن توفير خدمة الواي فاي Wi-Fi في أماكن متعددة مثل الفنادق والمطاعم برسوم شهرية واجبة علي المستهلك ولابد من دفعها ليتم تزويده بالإنترنت .
 وبالتالي فإن عمل شبكة الواي فاي يكون كما يلي :-
 المحول اللاسلكي الموجود بالحاسوب تعمل علي تحويل البيانات إلي إشارات لاسلكية ويرسلها بطريقة هوائية، ثم يتم تلقيته علي هيئة إشارة من الممكن فك تشفيرها، ثم يتم إرسال المعلومات إلي شبكة بواسطة الإتصال، ومن ثم يمكن أن تعمل الخاصية السابقة في الإتجاه المعاكس حيث أن جهاز التوجيه يتلقي معلومات من الإنترنت ويقوم بالعمل علي ترجمتها إلي إشارات لاسلكية ومن ثم إرسالها إلي المحول اللاسلكي الموجود بالحاسوب .

فيديو شرح بعض الطرق الأخرى لتسريع الإنترنت

********

طرق زيادة سرعة شبكة الواي فاي Wi-Fi المتصل بها

مم الممكن أن تؤدي شبكة الواي فاي Wi-Fi البطيئة إلي تدني سوء الحالة النفسية فقد تجعل أكثر الأشخاص يقومون بكسر جهاز الواي فاي بسبب سوء الإتصال بالشبكة، وبالتالي من خلال موقعنا نقدم إليكم حلول لمشاكل بطيء جهاز الواي فاي Wi-Fi وجعله يعمل بطريقة سريعة ،كما يلي :-
  • لابد من إختبار سرعة الإنترنت المفعلة في جهازك :- وذلك عن طريق إختبار سرعة الإنترنت لمعرفة السرعة التي وصل إليها جهازك هل هي مطابقة للمواصفات المشترك بها أم لا عن طريق الذهاب إلي المتصفح وكتابة Fast.com  فيظهر لك سرعة الشبكة المتصل بها .
  • من الممكن إستخدام خاصية تحديد الأماكن التي تكون فيها شبكة الواي فاي مرتكزة بكمية كبيرة في منزل وذلك عن طريق تحميل تطبيق Heatmapping، فبهذا البرنامج يمكن أن تكون علي دراية بالأماكن التي تكون فيها الشبكة بسرعة عالية، مما يسهل عليك التنقل إليها من وقت لأخر .
طريقة تسريع الانترنت بدون برامج
زيادة سرعة الانترنت للكمبيوتر

  • العمل علي إعادة ضبط إعدادات جهاز الواي فاي Wi-Fi لديك:- وذلك عن طريق الرجوع إلي الكتاب المرفق بجهاز الشبكة الخاص بك، والعمل علي تغيير أمان جهاز الواي فاي Wi-Fi الخاص بك من WEP إلي WPE/WPA2، حيث يعمل ذلك علي زيادة الحماية لديك ومنع أىٍ من المتطفلين لإختراق شبكتك والمكوث عليها لوقت طويل .
  • يتم إستبدال جهاز شبكتك بجهاز أخر :- إذا كان لديك جهاز معياره 802.11b أو 802.11g أو أي معيار آخر فلابد من إستبداله بجهاز أخر معياره 802.11ac وهو أحدث معيار متاح بالسوق، وبالتالي فإن عملية الإستبدال تعمل علي تعزيز شبكتك والإسراع منها .
طريقة زيادة سرعة النت تي داتا

  • تغيير قناة بث جهاز الواي فاي Wi-Fi :- في البداية عند شراء جهازك فإنه يقوم بعمل بث تلقائي ويقوم بإختيار قناة مناسبة له، ولكن في وجود جيران جدد يمتلكون جهاز أخر فإنه من الممكن أن تتعارض قناة البث ليد مع قناة بث هؤلاء الجيران لذا يجب عليك إختيار قناة جديدة وذلك عن طريق برنامج InSSIDer الذي يعمل علي إعطائك قناة ليس بها عدد كبير من الأجهزة بحيث تكون أقل إستخداماً .
  • العمل علي إستخدام تردد 5GHz :- حيث أن التردد 2.4 جيجا هيرتز أصبح مشغولا بعدد كبير، وهذا ليس في أجهزة الجيران وفقط بل موجود في الهواتف التي بها إتصال لاسلكي، وأجهزة الميكروويف وغيرها، مما لابد من التنقل إلي إلي تردد 5 جيجا هيرتز للتحسين من أداء شبكة الواي فاي Wi-Fi .
زيادة سرعة النت عن طريق الراوتر

  • التقليل من نطاق تردد جهاز شبكتك :- لكي يستفيد من إرسال إشارات علي تردد 20 MHz مما يعطيك إشارة عالية الجودة ذات تقطيع أقل.
  • القيام بعملية تحديث البرامج الثابتة الخاصة بجهاز الواي فاي Wi-Fi :- في حالة شرائك لجهاز جديد لابد من التأكد من تحديث البرامج الثابة لجهازك، ويتم تحديثة من خلال الشركات المصنعة لجهازك بطريقة سهلة ومبسطة لديهم.
  • إمكانية إبعاد جهازك عن الأجهزة الإلكترونية الأخري :- قرب جهازك من الأجهزة الإلكترونية مثل مكبرات الصوت يجعله يعمل بطريقة بطيئة، فلابد من منع حدوث ذلك منعا لأي تدخل من خلال هذه الأجهزة.
  • القيام بعملية تحديث برامج التشغيل الخاصة بإستقبال الشبكة لدي جهازك مما يعطيه دفعة للعمل مرة أخري بطريقة سريعة .
  • القيام بتغيير موقع جهاز شبكة الواي فاي Wi-Fi لديك.
  • القيام بعملية عدم تفعيل إعدادات توفير للطاقة في جهازك :- وبالتالي فتوفير الطاقة يعمل علي إستهلاك جز من الكهرباء مما قد يؤثر علي إشارة شبكتك بشكل سيء.
  • العمل علي ترتيب جهازك الكبيوتر بشكل منظم :- فقد يكون جهاز الواي فاي لديك يعمل بشكل سليم ولكن جهاز الكبيوتر الخاص بك يوجد لديه العديد من البرامج مما يجعله يعمل بشكل بطيء، وهذه البرامج مثل AVG PC TuneUp, Avast! Tune-up, Avast! Cleanup, Cleaner, F-Secure Booster.
طريقة تسريع النت للموبايل

  • التعرف علي الشخص الأكثر إستهلاكاً للشبكة :- إذا كان لديك متصلين بالشبكة يقومون بتحميل المقاطع الفيديو والصور والألعاب ومتابعة البرامج علي اليوتيوب فإن ذلك يعمل علي إستنفاذ الشبكة بشكل أسرع، فلابد من وقع بعض القواعد لدي شبكتك الخاصة .
تزويد سرعة الانترنت للجوال

  • العمل علي ضبط موجه الجهاز لإستعادة تشغيل النظام:- وذلك عن طريق إعدادات ضبط الموجه من خلال الكمبيوتر الخاص بك أو المحمول.
  • من الممكن تعزيز شبكة الواي فاي Wi-Fi لديك عن طريق وضع طبقة من القصدير علي هيئة حرف U، مما يحسن من أداء جهازك.
تسريع وزيادة سرعة النت
  • لابد أن يكون جهازك حديثا لأنه كلما كان جهازك حديثا أدي ذلك إلي زيادة إلتقاط الشبكة.
  • عدم الضغط علي أي زر في جهاز الواي فاي  Wi-Fi لا تعلم ما أهميتة مما يؤثر علي شبكتك بالسلب.
  • من الضروري غلق جهاز الواي فاي Wi-Fi وإعادة تشغيله مرة واحدة يوميا مما يعمل علي تعزيز الشبكة وبقاء السرعة مدة طويلة.

الأسئلة الشائعة حول شرح طريقة كيفية تسريع وزيادة سرعة الانترنت مجانًا

تعتبر مشاكل الإنترنت وسرعته من أكثر المشاكل التي يواجهها المستخدمين أثناء التعامل مع الأجهزة المختلفة، ويعتبر بطئ الإنترنت من الأمور التي تؤدي إلى ضعف القدرة على إنجاز المهام والأعمال المختلفة، وهناك الكثير من الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع وهو ما سوف نقوم بالإجابة عليه في السطور التالية.

1. هل تقتصر عملية تسريع الأنترنت على نوع جهاز محدد؟

  • الإنترنت أصبح من أساسيات كل مكان سواء منزل أو مكتب أو غيرها من الأماكن الأخرى، كما أنه يستخدم على أنواع مختلفة  من الهواتف المحمولة والأجهزة المختلفة، وزيادة سرعة الانترنت من الأمور البسيطة والسهلة والتي لا تتعارض مع أي جهاز بل يمكن تنفيذها على أي جهاز وعلى جميع شبكات الانترنت أيضًا والأستمتاع بالسرعة العالية له وأجراء المهام المختلفة.
  • تعتبر الأجهزة الحديثة هي الأكثر كفاءة في الحصول على السرعات العالية للإنترنت نظرًا قدراتها وامكانياتها الأعلى.

2. هل زيادة الباقة الي الضعف من أساسيات تسريع الانترنت؟

لا يلزم بالضرورة زيادة الباقة أو مضاعفتها، هناك الكثير من باقات الإنترنت التي يمكن الأشتراك بها والتي يعاني منها الكثيرين بسبب ضعف السرعة، والأمر أصبح بسيطًا من خلال ضبط الجهاز الشخصي بخطوات محددة والتي نجد من أهمها القيام بإعادة تشغيل جهاز الواي فاي مرة يوميًا، كما يجب أيضًا العمل على تجنب تحميل الكثير من البرامج والتطبيقات والحرص على تحميل كل ما هو هام فقط مما يوفر فرص زيادة سرعة الانترنت وسهولة الأستفادة منه.

3. هل سرقة الواي فاي تتسبب في بطئ الانترنت على الجهاز؟

بالتأكيد تعتبر سرقة الأنترنت والواي فاي أحدى أهم أسباب ضعف الانترنت وبطئ السرعة، كما يؤدي إلى الإستهلاك السريع لها ونفاذ الباقة سريعًا وهذا الأمر الذي يتطلب ضبط الحماية للجهاز والشبكة وأستخدام كلمة مرور قوية من الصعب اختراقها، كما يجب أيضًا توزيع الإستهلاك والسرعات على المستخدمين لجهاز الواي فاي وذلك يضمن الإستخدام العادل وتجنب إستهلاك الإنترنت من قبل مستخدم دون الآخر.

4. هل تحتاج عملية تسريع الإنترنت إلى تحميل برنامج خاص على الجهاز؟

لا تتطلب هذه المهمة تحميل أي برامج وتطبيقات فمن الممكن تنفيذها بخطوات بسيطة وسهلة وذلك من خلال ضبط الإعدادات وأتباع الإرشادات في التعامل مع الراوتر، كما يمكن أستخدام علب الكانز الفارغة والقيام بفتحها لألتقاط الشبكة بشكل أفضل وتسريع الإنترنت.

5. هل يلزم أي رسوم للقيام بعملية تسريع وزيادة سرعة الانترنت؟

لا على النقيض تمامًا فتتم عملية تسريع الإنترنت وزيادة سرعته بخطوات بسيطة وبدون الحاجة إلى القيام بدفع أي رسوم أو مقابل لهذا الأمر، كما ينصح بضرورة أستخدام المتصفح الخاص بالجهاز والذي يساعد على الأستفادة من سرعة الانترنت وتجنب تعرضه للبطيء أثناء الأستخدام له، كما يجب أيضًا تجنب تشغيل الكثير من البرامج والتطبيقات في آن واحد وذلك للأستفادة من السرعة المطلوبة للإنترنت.

6. هل يلزم تغيير جهاز الراوتر لزيادة سرعة الانترنت؟

هناك الكثير من الحالات التي يمكن حلها بدون الحاجة إلى تغيير جهاز الراوتر، فقد يكون هناك مشكلة في الإعدادات أو في البرامج المستخدمة أو غيرها من المشاكل التي يمكن حلها بسهولة، كما يوجد حالات أخرى تلزم تغيير جهاز الراوتر وذلك في حال وجود مشكلة داخلية به من الصعب حلها، لذا يتطلب أختبار الأمر اولاً بالطرق المتبعة لعلاج مشاكل ضعف الانترنت فاذا لم يتم حلها نقوم بالكشف على جهاز الراوتر ومن ثم يتم تغييره.

وبهذا نكون قد وصلنا إلي ختام هذا المقال، وعرضنا فيه معلومات عن شبكة الواي فاي من حيث تعريفه وكيفية عمله وإستخدامه، وأحطنا المقال بأهم الطرق التي تعمل علي تسريع الانترنت من شبكة الواي فاي، ونتمني بهذا العمل أن ينال إعجابكم، وعند وجود أي إسفسارات حول المقال، فبإمكانكم ترك تعليق بأسفل المقال، وسوف نقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن .

في حالة إذا أردت الرجوع في أي وقت للموقع أو الموضوع يمكنكم كتابة "شروحات برامج نت" في شريط بحث جوجل أو غيره وسوف يظهرلك الموقع في ثواني + في حالة الإستفسار عن شئ يمكنكم كتابة تعليق بالأسفل وسوف يتم الرد عليكم في دقائق معدودة.

تم اختيارها لك