أفضل طريقة لكيفية معرفة مواصفات جهاز كمبيوتر واللاب توب

اختصارات الموضوع

أفضل طريقة لمعرفة مواصفات جهاز كمبيوتر واللاب توب بسهوله وبدون برامج

معرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر واللاب توب
هناك العديد من الأسباب الجيدة التي تجعلك ترغب في معرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول، ربما تعمل ببطء وتتساءل عما إذا كانت الترقية  إلى نظام تشغيل أعلى مناسبة، قد تتطلع إلى شراء أو بيع كمبيوتر محمول، أو معرفة ما إذا كان الكمبيوتر لديك من الممكن أن يكون مناسبًا لتشغيل برنامج معين أو لعبة معينة، فبالطبع أنت ستكون بحاجة لمعرفة مواصفات جهازك، لكن  بمجرد التخلص من الصندوق الذي وصل فيه جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول، قد يكون من الصعب الحصول على المواصفات الدقيقة لجهازك مرة أخرى إذ لم تكن تحتفظ بهذا الصندوق.
تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة على ملصقات عليها تخبرك بالمواصفات الرئيسية، إذا لم يكن كذلك من السهل التحقق من مواصفات الكمبيوتر، إذا كنت تستخدم الكمبيوتر أو اللاب توب أو الكمبيوتر اللوحي فيمكنك فهم المكونات الموجودة داخل الكمبيوتر ومعلومات نظام التشغيل لديك، على سبيل المثال إذا كنت على وشك تثبيت برنامجًا ما أو تطبيقًا ما لجهازك لكنك لست متأكدًا مما إذا كان سيتم تشغيله بأستخدام تكوين النظام الخاص بك، عندما يتوقف الجهاز عن العمل وتحتاج إلى استكشاف المشكلة وإصلاحها، أو كنت تلاحظ مشاكل في أداء النظام وتريد التحقق من أستعداد الجهاز للترقية.
سواء كنت تبحث عن ترقية جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحتاج إلى مواصفات نظامك لمعرفة نوع أجهزة الكمبيوتر الجديدة التي يمكنك شراؤها، أو كنت ستبيع جهازك الحالي وتحتاج إلى معرفة المواصفات التي لديك حتى تتمكن من سردها في إعلانك لبيع جهازك القديم، يعد التحقق من مواصفات جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الواقع مهمة سهلة للغاية.
في هذا الموضوع سنطلعك خطوة بخطوة على كيفية التحقق بسرعة من مواصفات جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تتمكن من الحصول على المعلومات التي تحتاجها مهما كان نظام التشغيل الخاص بجهازك.

كيف يمكنني معرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟

أولًا يجب أن تعلم ما هو نظام التشغيل الذي يعمل به جهازك، فكما سنوضح لاحقًا مجموعة من الخطوات الخاصة التي يمكن أن تتبعها مع كل نظام تشغيل وبالخصوص أنظمة تشغيل ويندوز المختلفة، وذلك لأن نظام ماك الذي تقدمه أبل لأجهزتها يقدم الأمر بشكل سهل وسلس للغاية.

فيديو شرح كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر أو اللاب توب بسهوله

********

نظام التشغيل Windows 10

في نظام التشغيل Windows 10 يمكنك التحقق من مواصفات جهازك بما في ذلك البرامج الثابتة لنظام الإدخال والإخراج الأساسي (BIOS) أو واجهة البرامج الثابتة القابلة للتوسيع الموحدة (UEFI)، ورقم الطراز، ونوع المعالج، والذاكرة، ومحرك الأقراص، والرسومات، وإصدار نظام التشغيل، والتحديثات بعدة طرق، ومع ذلك وفقًا للطريقة التي تستخدمها ستكون الخصائص والمعلومات المتاحة مختلفة قليلاً.
الخطوات التي يجب أن تتبعها للعثور على قائمة كاملة بمواصفات الأجهزة والبرامج الخاصة بجهازك الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 بأستخدام الإعدادات:
إذا كنت بحاجة فقط إلى التحقق من بعض المواصفات الأساسية مثل المعالج والذاكرة والإصدار الحالي من Windows 10 يمكنك أستخدام تطبيق الإعدادات لعرض هذه المعلومات بأستخدام هذه الخطوات:
  • 1. إفتح الإعدادات.
  • 2. أنقر على النظام.
  • 3. أنقر فوق حول.
كيف معرفة مواصفات الكمبيوتر

  • 4. راجع قسم "مواصفات الجهاز" و "مواصفات Windows".
كيفية معرفة جهاز الكمبيوتر ويندوز 10

  • في قسم مواصفات الجهاز يمكنك العثور على أسم الجهاز والمعالج والذاكرة المثبتة وهندسة النظام وإذا كان الكمبيوتر يتضمن دعمًا للقلم.
  • أيضًا في قسم مواصفات Windows يمكنك التحقق من إصدار Windows 10 الذي من الممكن أن يكون واحدًا من (Home, Pro, Enterprise, or Education)، أو رقم الإصدار وتاريخ تثبيت تحديث الميزة، ورقم الإصدار الحالي (الرقم بعد الفترة يشير إلى إصدار تحديث الجودة).

طريقة أخرى لمعرفة مواصفات الجهاز في نظام التشغيل ويندوز 10

  • 1- من قائمة ابدأ أذهب إلى خيار لوحة التحكم أو control panel.
  • 2-  بعدها أختر administrative tools أو الأدوات الإدارية.
معرفة مواصفات جهاز كمبيوتر ويندوز 7

  • 3- أختر معلومات النظام أو system information.
  • 4- ستجد كل المعلومات والبيانات الخاصة بجهازك بكافة تفاصيلها.
كيف اعرف مواصفات جهاز لاب توب

معرفة مواصفات الجهاز الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 8

إذا كان لديك نظام التشغيل Windows 8 فما عليك سوى التمرير فوق الزاوية اليمنى العليا من الشاشة ثم أختر الإعدادات بعدها معلومات الكمبيوتر، هذا أختصار يأخذك إلى لوحة التحكم ثم النظام والأمن ثم النظام.

نظام التشغيل ويندوز 7 أو ويندوز XP

في نظام التشغيل Windows XP أو Windows 7 لمعرفة تفاصيل الكمبيوتر انقر بزر الماوس الأيمن على جهاز الكمبيوتر وحدد خصائص بعدها ستظهر لك نافذة بها كل معلومات النظام.
معرفة امكانيات كمبيوتر وبندوز 7

المعلومات التي ستحصل عليها من مواصفات الكمبيوتر وفائدتها

بغض النظر عن إصدار Windows الذي تستخدمه ستتمكن الآن من رؤية معالج الكمبيوتر الشخصي أو الكمبيوتر المحمول والذاكرة ونظام التشغيل.
يخبرك المعالج بسرعة وحدة المعالجة المركزية لديك وطراز المعالج المحدد، يخبرك إدخال الذاكرة (RAM) مقدار ذاكرة الوصول العشوائي لديك.
أخيرًا سيخبرك الإدخال الخاص بنوع النظام بإصدار Windows الذي تقوم بتشغيله، أيضًا يمكنك أن تعرف الإصدارات الأحدث من Windows ما إذا كان لديك معالج 32 بت (x 86) أو 64 بت (x64).
أيضًا يمكنك معرفة بطاقة الرسومات أو كارت الشاشة وهذه تفيد كثيرًا في معرفة إذا ما كان بإمكانك تشغيل لعبة بعينها على جهازك أم لا، حيث أن الألعاب الحديثة والتي تحتوي على رسومات الجرافيكس العالية تحتاج إلى كارت شاشة بمواصفات أعلى.
لمعرفة نوع كارت الشاشة في أي إصدار من Windows أفتح لوحة التحكم (أو أبحث عنها في قائمة البداية إذا لم تتمكن من العثور عليها) ثم أبحث عن "إدارة الأجهزة".

معرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر بأستخدام تطبيق مساعد

إذا لم تكن ترغب في اتباع الخطوات التي ذكرناها والتي تخص كل نظام تشغيل بحسبه وكنت ممن يفضلون أستخدام بعض التطبيقات التي تقوم بهذه المهمة وتقوم بتحليل جهازك وإمدادك بالمعلومات اللازمة حوله فهناك التطبيقات المناسبة لهذا الأمر، تطبيق Piriform's Speccy يحل هذا الأمر، وهو تطبيق صغير وسهل للغاية وهناك إصدار مجاني بدون دعم لكنه يحلل أي كمبيوتر يعمل بنظام Windows ويمنحك ملخصًا أنيقًا للمواصفات الفنية لجهازك بما في ذلك طراز الجهاز، وطراز اللوحة الأم والشاشة ومحركات الأقراص الثابتة وأي وحدة تخزين متصلة بـ USB وحتى درجات الحرارة.

كيف يمكنني معرفة مواصفات جهاز Mac الخاص بي؟

Apple توفر طريقة سهلة للغاية لمعرفة مواصفات الكمبيوتر واللاب توب، فقط أنقر على أيقونة Apple في الشريط العلوي واختر "About this Mac".
بمجرد أكتشافك لمواصفات جهاز الكمبيوتر الخاص بك لقد وصلت إلى النهاية، وكل ما تبقى هو إما نشر إعلانك على الإنترنت بأستخدام مواصفات الكمبيوتر المكتشفة حديثًا إذا كنت ترغب في بيع جهازك القديم، أو تحديد ما إذا كنت ترغب في ترقية أي شيء على جهاز الكمبيوتر الحالي أم لا، إذا كانت الترقية هي الطريق الذي تريد أتباعه فمن الجدير بالذكر أنه ليس بالأمر السهل مثل ظهور وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك وأستبدالها بالأحدث والأكبر يجب الأنتباه إلى أن كل شيء يجب أن يعمل في وئام مع جهاز الكمبيوتر وأن تكون اللوحة الأم قادرة على أستيعاب وحدة معالجة الرسومات الجديدة، أيضًا يجب الأنتباه إلى ما إذا كانت وحدة المعالجة المركزية قوية بما يكفي للحصول على أقصى أستفادة منها، أيضًا يجب التأكد من لديك ذاكرة RAM كافية لتشغيل الألعاب والبرامج التي ترغب بتحميلها، هذه هي كل الأسئلة التي تحتاج إلى طرحها عند التفكير في ترقية الأجهزة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، والتي تأخذك في النهاية للبحث عن مواصفات جهاز الكمبيوتر.
وبالمثل يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة لوحدة المعالجة المركزية ، وذاكرة الوصول العشوائي ، وهلم جرا.

أهم الأسئلة الشائعة حول أفضل طريقة كيفية معرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر واللاب توب

 أجهزة الكمبيوتر وأجهزة اللاب توب من أكثر الأجهزة الإلكترونية المنتشرة حاليًا، وأصبح الكثيرون لا يستغنون عنها خاصةً اللابتوب، والذي يتميز بسهولة حمله سواء في المنزل أو خارجه كالحدائق وأماكن العمل أو حتى في الكافية، ويوجد العديد من الطرق والأساليب لمعرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر، ويبحث الكثيرون عنها لمعرفة إذا كان الجهاز بإمكانه تشغيل برنامج معين أو لعبة معينة مثلاً، أو إذا كان يعمل ببطئ ويتطلب تحديثه أو ترقيته.

1. هل يتطلب تحديث الجهاز معرفة مواصفاته؟

عند تحميل بعض البرامج المعينة أو تحديث الجهاز تحتاج لمعرفة مواصفات نوع الجهاز الخاص بك لتعيين البرامج التي يمكن شراؤها وتثبيتها على الجهاز لذلك إذا كان جهاز الحاسوب الخاص بك به مشكله ما فلابد من معرفة المواصفات لكي يتم حلها بطريقة صحيحة.

2. هل تعد عملية البحث عن مواصفات جهاز الكمبيوتر أو اللاب عملية صعبة؟

يعتبر التحقق من مواصفات جهاز الكمبيوتر أمر سهل للغاية ومهمة بسيطة لا تحتاج إلى خبرة كبيرة في التعامل مع الأجهزة الإلكترونية.

3. هل يتطلب معرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب تحميل برامج معينه؟

هناك برامج كثيرة يتم بها الكشف عن مواصفات جهاز الكمبيوتر، ويمكن الكشف عن طريق نظام التشغيل الخاص بالجهاز بطريقةٍ سهلة وبسيطة عن طريق معرفة نوع الويندوز المحمل على الجهاز.

4. هل يلزم معرفة نظام تشغيل الجهاز لمعرفة مواصفاته؟ 

يلزم معرفة مواصفات وتفاصيل الجهاز، ومعرفة نظام التشغيل الخاص به، ونوع الويندوز المفعل عليه.

5. ما هي التفاصيل التي يتم البحث عنها ؟

يتم البحث عن المعلومات الخاصة بجهاز الحاسوب من خلال معرفة تاريخ تنزيل نظام التشغيل، ومعرفة نوع المعالج وقوته وعدد الرامات الموجودة بداخله، ومساحة التخزين المتوفرة في الهارد، كما يلزم معرفة نوع كارت الشاشة وقوته.

6. هل يتطلب معرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر قبل شرائه؟

يفضل عند شراء جهاز الحاسوب معرفة مواصفاته، وذلك على حسب التعامل معه، فإذا كان التعامل معه من خلال برامج كبيرة الحجم فذلك يعني أنه لابد أن يكون جهاز الحاسوب بمواصفات عالية حتى لا يتعرض الجهاز للمشكلات أثناء التشغيل، أو عند إستخدام مواصفات غير مناسبة له لذلك يجب تحديد نوعية اللاب توب الذي تحتاجه عند الشراء.

7. هل يلزم معرفة نوع المعالج الخاص باللاب توب؟

يعتبر المعالج هُوَ أهم جزء في جهاز الحاسوب أو اللابتوب لأنه يمثل عقل الجهاز،  وبالتالي تتحدد سرعته من خلال المعالج، ويوجد منه نوعين في الأسواق (AMD-Intel)، وتعتمد قوة المعالج على عدد الأنوية الموجودة به، فكلما زادت عدد الأنوية في المعالج زادت قوته وبالتالي تزداد سرعته.

8. هل يتطلب معرفة رامات الجهاز عند تحديثه؟

الرامات هي الذاكرة المؤقتة التي تحفظ الأعمال على الجهاز، ويوجد منها أكثر من نوع، فكلما زاد عدد رامات الجهاز زادت نسبة أدائه  بشكلٍ أفضل، وبالتالي يصبح بإمكانه تشغيل برامج أكثر على الجهاز دون أن تتأثر سرعته.

9. هل يلزم معرفة نوع كارت الشاشة عند تشغيل الألعاب أو الفيديوهات؟

يعتبر كارت الشاشة هو الجزء المسؤول عن تشغيل الألعاب والمشغلات الأخرى، ويوجد منه نوعين؛ كروت متصلة وكروت منفصلة  وتعتبر الكروت المنفصلة هي التي تجعل سرعة الشاشة أعلى وأفضل.

10. هل لابد من معرفة نوع بطارية الجهاز قبل شرائه؟ 

بطارية الجهاز هي من أكثر الأجزاء سهولة في معرفة جودتها، فيكفي شحن الجهاز واستخدامه والعمل عليه، فإذا أستمرت البطارية بالعمل من ثلاث ساعات إلى ست ساعات فهي تعتبر بطارية جيدة.

11. هل يجب معرفة نظام تشغيل الجهاز قبل أستخدامه؟

لابد من معرفة نظام التشغيل الخاص بالجهاز قبل تحميله، فهناك أجهزة تعمل بنظام الويندوز والتي تعتبر من أسهلها وأكثرها أستخدامًا، كما أن هناك أجهزة تعمل بنظام لينكس وماكنتوش.

من خلال معرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تتوفر لديك الأدوات اللازمة لإجراء البحث عبر الإنترنت لمعرفة الأجزاء المتوافقة أو يمكنك التحدث إلى شخص قادر على التوصية بالخطوة الأفضل التالية, في كلتا الحالتين لديك المعلومات التي تحتاجها لمعرفة ما هو ممكن!.

في حالة إذا اردت الرجوع في أي وقت للموقع أو الموضوع يمكنكم كتابة "شروحات برامج نت" في شريط بحث جوجل أو غيره وسوف يظهرلك الموقع في ثواني.

تم اختيارها لك