شرح طريقة تثبيت ويندوز 10 Windows من الهارد ديسك مجانا بسهوله

اختصارات الموضوع

شرح طريقة كيفية تثبيت ويندوز 10 Windows من الهارد ديسك بدون فلاشة أو ديفيدي

أصدرت شركة مايكروسوفت التي تمتلك أهم نظام تشغيل لأجهزة الكمبيوتر في الوقت الحالي نسختها الأخيرة من نظامها ويندوز والذي جاء ليحمل الرقم 10، وكما نعمل جميعًا أن مايكروسوفت أطلقت عشرات الإصدارات من أنظمة ويندوز كان آخرها إصدار ويندوز 10 والذي جاء قويًا ليحقق النجاح الذي افتقده الإصدار الذي سبقه من ويندوز وهو إصدار ويندوز 8، وقد أطلقت الشركة إصدارات سابقة لهذا النظام مثل ويندوز 7، ويندوز 8، ويندوز فيستا، ويندوز إكس بي، وغيرها من الأنظمة، لكن بالطبع كل ما يشغل المستخدم هو كيفية الحصول على نسخة من هذا الإصدار وتثبيته على جهازه بطريقة سهلة وبسيطة.

نبذة عن نظام ويندوز 10

بعد إطلاق إصدار Windows 10 أنهالت عليه التحميلات من قبل المستخدمين وحقق نجاحًا كبيرًا، وهذا يعني أنه تلافى كثير من عيوب الإصدار الذي سبقه، ويُعد هذا الإصدار هو أحدث إصدارات مايكروسوفت، من أهم ملامح هذا الإصدار الذي أطلقته مايكروسوفت أنه جاء محتويًا على قائمة ابدأ التي افتقدها ويندوز 8 والتي لا يجهلها أحد من مستخدمي ويندوز، كثير من الملامح والمزايا الأخرى التي جاءت بهذا الإصدار بما في ذلك ميزات الأمان على مستوى المؤسسات وحماية الهوية والمعلومات، مما يقلل من التعقيد ويثبت تجربة أفضل لأحتياجات الأعمال الحديثة.

أهم ملامح Windows 10

  1. قائمة البداية الجديدة:- أعادت مايكروسوفت قائمة البداية، الآن عند النقر فوق الزر "ابدأ" في أسفل يسار الشاشة تحصل على لوحين جنبًا إلى جنب مع عرض العمود الأيسر التطبيقات المثبتة مؤخرًا وأكثرها أستخدامًا، يمكنك أيضًا الحصول على زر تشغيل في أعلى الخيارات مثل Hibernate وStandby وShutdown، بينما يتميز العمود الأيمن بمجموعة مختارة من المربعات الحية التي يمكنك تخصيصها وتغيير حجمها وإعادة تنظيمها، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك توسيع قائمة Start (ابدأ) في وضع ملء الشاشة وقتما تشاء مما يلغي الحاجة إلى شاشة Start UI الحديثة.
  2. التكامل مع برنامج المساعدة الرقمية Cortana:- سيقوم نظام Windows 10 بإحضار برنامج المساعدة الرقمية "Cortana" إلى أجهزة الكمبيوتر لتسهيل التفاعل مع جهازك دون رفع إصبعك، ستتمكن من البحث في محرك الأقراص الثابتة عن ملفات محددة، أو سحب الصور من تواريخ محددة، أو تشغيل عروض PowerPoint التقديمية فقط عن طريق إخبار جهاز الكمبيوتر الخاص بك بذلك، يمكنك حتى الحصول على Cortana لإرسال بريد إلكتروني أثناء عملك على جدول بيانات، مما يجعل تعدد المهام أسهل بكثير.
  3. متصفح Microsoft Edge Web Browser:- تم أستبدال Internet Explorer بـMicrosoft Edge، والذي يتميز بمحرك عرض جديد يسمى Edge HTML، يدمج Edge أيضًا مع Cortana Digital Assistant لتوفير التحكم الصوتي والبحث والمعلومات الشخصية للمستخدمين، يمكن للمستخدمين أيضًا استخدام Edge لتعليق صفحات الويب، ويتم تخزين هذه التعليقات التوضيحية على OneDrive ويمكن أستخدامها مع مستخدمين آخرين، هناك أيضًا وظيفة "قائمة القراءة" التي تقوم بمزامنة المحتوى بين الأجهزة و"وضع القراءة" الذي يقوم بتنسيق التنسيق للسماح بقراءة أسهل على الأجهزة، تم إجراء العديد من التعديلات للحفاظ على Edge أكثر أنسجامًا مع المتصفحات المتنافسة مثل Chrome وFirefox.
  4. أجهزة سطح المكتب الافتراضية:- ما لم يكن لديك إعداد متعدد الشاشات فقد يكون من السهل استهلاك مساحة الشاشة، لهذا السبب يوفر Windows 10 عدة أجهزة كمبيوتر سطح مكتبية يمكنك العمل فيها والتبديل بينها بسرعة، تسمى ميزة أجهزة سطح المكتب الافتراضية في نظام التشغيل Windows 10 "عرض المهام" وهي موجودة على شريط المهام، لإضافة سطح مكتب جديد كل ما عليك فعله هو النقر فوق علامة الجمع، تقوم بإنشاء عدة أسطح مكتبية والتبديل بينها هو مجرد النقر فوق الزر "عرض المهام" مرة أخرى وتحريك الماوس فوق الصورة المصغرة التي تريدها، بمجرد عرض مساحة العمل أعلاه أنقر عليها (أو أنقر فوق زر "عرض المهام" مرة أخرى) للبدء في أستخدامها.
  5. التطبيقات العالمية:- لجعل الأنتقال عبر الأجهزة أكثر سلاسة تقدم Microsoft فئة جديدة من البرامج تسمى Universal Apps، والتي تستخدم نفس الكود لكنها تتكيف مع واجهة الجهاز في يدك، تقوم مايكروسوفت أيضًا بتجميع مجموعة تطبيقات Universal الخاصة بها مع نظام التشغيل، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى والخرائط والأشخاص والمراسلة والبريد والتقويم، والتي تعمل جميعها بنفس الطريقة على الأجهزة اللوحية والهواتف وأجهزة الكمبيوتر، يتم تخزين المحتوى ومزامنته من خلال خدمة OneDrive السحابية من Microsoft بحيث يمكنك الوصول إلى المكان الذي توقفت عنده على جهاز آخر.
مواضيع أخرى قد تهمك :-

كيفية تثبيت ويندوز 10 من القرص الصلب الخارجي

ماذا لو أنك لم يعد لديك جهاز USB أو DVD لتقوم بتثبيت ويندوز 10 من عليه؟ أو أن هذه توقفت عن العمل لسبب من الأسباب؟ في مثل هذه الأحوال هناك تساؤل هل يمكن تثبيت ويندوز 10 من الهارد بدون الفلاشة؟ الجواب نعم يمكنك أستخدام محرك الأقراص الثابت الخارجي كوسيط التثبيت لتثبيت نظام التشغيل Windows 10 على جهاز الكمبيوتر المحمول الجديد، فيما يلي الخطوات التي يمكنك القيام بها لتثبيت Windows 10 بنجاح بأستخدام محرك أقراص ثابت خارجي دون الحاجة لوجود أسطوانات أو أدوات خارجية.

فيديو شرح كيفية تحميل وتثبيت ويندوز 10 من الهارد ديسك

**********
ملاحظة: قبل البدء تأكد من قيامك بتنزيل صورة Windows 10 ISO من خوادم Microsoft وتثبيت 7-Zip على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يجب أن يحتوي القرص الصلب الخارجي على قسم MBR واحد فقط (يمكنك أستخدام معالج قسم MiniTool لإنشاء قسم MBR).

خطوات تثبيت ويندوز 10 من الهارد

  • 1. قم بتوصيل القرص الصلب الخارجي بجهاز الكمبيوتر الخاص بك بأستخدام كابل USB.
  • 2. أنقر بزر الماوس الأيمن على القرص الصلب الخارجي في File Explorer وحدد Format، حدد نظام الملفات ليكون NTFS واختر التنسيق السريع في مربع حوار التنسيق لكي تقوم بتثبيت Windows 10 من محرك الأقراص الصلبة الخارجي.
تثبيت ويندوز 10 على الكمبيوتر من الهارد

  • 3. أنقر بزر الماوس الأيمن على ملف صورة Windows 10 ISO ثم حدد 7-Zip ثم فتح الأرشيف، ثم قم بأستخراج جميع الملفات من ISO إلى القرص الصلب الخارجي، قم بتثبيت Windows 10 من محرك الأقراص الصلبة الخارجي.
تسطيب ويندوز 10 من الهارد

  • 4. أذهب إلى قائمة ابدأ واكتب فيها cmd ثم أختر command prompt وأضغط بزر الماوس الأيمن وأختر run as administrator ثم قم بكتابة الأوامر التالية:
تثبيت ويندوز 10 من الهارد بدون فلاشه

  • Diskpart ثم list disk.
  • سيظهر لك الأقراص المتصلة الآن أكتب منها القرص الذي قمت بتهيئته وليكن مثلًا القرص الثاني فتكتب select disk 2. 
  • أكتب list partition ستظهر لك أماكن الحفظ بالقرص ثم أكتب بعدها select partition 1 ثم active.
تثبيت ويندوز 10 للكمبيوتر مجانا عربي

  • أكتب exit ثم أمام محرك القرص e أكتب:
 bootsect. exe / NT60 e: ثم أضغط على enter بعدها أكتب exit وبذلك ستتم عملية تثبيت ويندوز 10.
تسطيب windows 10 على اللاب توب
يمكنك الآن إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وعند الضغط على F12 لتحديد وسائط التمهيد عندما يكون الكمبيوتر على وشك البدء، حدد "Mass Storage Media" من القائمة لبدء تثبيت نظام التشغيل Windows 10.
مواضيع أخرى قد تهمك :-
إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك غير قادر على التمهيد بأستخدام محرك الأقراص الصلبة الخارجي، فحاول إيقاف تشغيل الكمبيوتر ومحرك الأقراص الثابت الخارجي أولاً ثم قم بتشغيلهما في نفس الوقت، وذلك لأن بعض محركات الأقراص الصلبة المحمولة تتوقف عن الدوران عند إعادة تشغيل ويندوز.

أهم الأسئلة الشائعة حول شرح طريقة كيفية تثبيت ويندوز 10 Windows من الهارد ديسك

 يضفي على النظام أفضلية ومميزات عديدة ومن ضمن هذه الأنظمة ويندوز 10 فهو أحدث إصدار تم إطلاقه إلى الأن لذلك فنجد الكثير من الأشخاص يتساءلون حوله العديد من الأسئلة، سنحاول الإجابة عليها في السطور التالية:

1. ما هي الفكرة الأساسية في ويندوز 10 وأهم ملامحه؟

  • في هذا الإصدار قامت شركة مايكروسوفت بالرجوع إلى قائمة أبدأ (start) من جديد، تحتوي هذه القائمة على العديد من الخيارات سواء غلق الجهاز أو إعادة تشغيل وربما الحصول على غفوة، إلى جانب العديد من البرامج والتطبيقات، يمكن التحكم فقط حجم هذه القائمة بل ومحتوياتها، ويمكن أيضًا تكبير قائمة أبدأ لتصبح حجم الشاشة.
  • عن طريق تنزيل أو تحديث الويندوز إلى إصدار ويندوز 10 سيتم تنزيل معه البرنامج الخاص بالمساعدة الرقمية Cortana، فهو يمكن للمستخدم من إجراء عمليات البحث داخل الجهاز بكل سهولة، وذلك دون كتابة أي كلمة في خانة البحث فقط عن طريق أوامر صوتية.
  • يمكن الآن وعند تنزيل إصدار ويندوز 10 الحصول على أكثر من سطح مكتب واحد فقط، من أجل السرعة في إنجاز المهام والتنقل من واحدة إلى الأخرى، ويمكن ذلك بالنقر على علامة +، وبذلك يتم إضافة سطح مكتب أو إلغاؤها.
  • تم تزويد الويندوز بمجموعة من التطبيقات ذا الطابع العالمي، ويمكن استخدام هذه التطبيقات من أكثر من جهاز.

2. ما هي أهم طرق لتثبيت ويندوز 10 على جهاز الكمبيوتر؟

  • تحديث ويندوز 7 أو 8 أو 10 النسخة النهائية، وذلك عن طريق إدخال المفتاح الخاص بويندوز 7 أو 8 في البرنامج الخاص بتثبيت ويندوز 10، وبذلك يكون المستخدم قد تم تحديث نسخة الويندوز الخاصة به إلى ويندوز 10 نهائيًا.
  • الحصول على  جهاز كمبيوتر جديد، يكون مزود بويندوز 10.
  • الحصول على ويندوز 10 بنسخته الأصلية ودفع مقابل مادي.
  • يمكن للمستخدم أن يقوم بتنزيل وتثبيت ويندوز10 دون إدخال الرقم الخاص بالمنتج، كل ما في الأمر أنه سوف تظهر رسالة بصفة دورين تنوه عن أن الإصدار غير مرخص، ولكن سيظل يعمل بشكل فعال.

3. ما هي طريقة  تثبيت ويندوز 10 مرة أخرى على الكمبيوتر على الرغم من وجوده بالفعل على الجهاز؟

يمكن للمستخدم أن يقوم بتثبيت نسخة جديدة من ويندوز 10 وذلك عن طريق الآتي:
  • برنامج Windows 10's creators Update، يجعل مسألة تثبيت ويندوز 10 أسهل عندما يكون سوف نبدأ الخطوات من أولها.
  • عن طريق النقر على عبارة بدء التشغيل في Windows defender يمكن أيضًا تثبيت ويندوز 10 بنظام جديد كليةً.
  • ذلك على عكس الخيارات الخاصة بالتحديث التقليدية، التي يكون همها الأساسي هو المحافظة على bloatware، والذي يكون موجود على الجهاز الكمبيوتر من قبل الشركة المطورة لأنظمة التشغيل.
  • بذلك يتم إزالة كافة الملفات حتى التي تم تثبيتها من الشركة مطورة الويندوز.
  • إذا كان المستخدم لم ينزل قط أي نسخة ويندوز بالطريقة الكلاسيكية، فينصح بتحميل ويندوز 10 منذ البدايه.

مشكلات وندوز 10

شرح طريقة كيفية تثبيت ويندوز 10 Windows من الهارد ديسك بسهولة من المسائل الهامة، لأن في الغالب لا يتمكن كل من يستخدم الكمبيوتر توفير دي في دي أو يو إس بي خلال الفورمات، وحتى إذا وفر تلك الأدوات، فيمكن وقوع مشكلات في إقلاع البوت او الفلاشة أو البيوس الغير مستجيب، لهذا فتثبِيت ويندوز 10 من الهارد ديسك من الأمور الفعالة أكثر.

س: ما حل مشكلة تواجد ملفات تالفة على نظام التشغيل ويندوز 10؟

ج: يمكنك أن تتبع إحدى الطرق التالية:
مدقق ملفات النظام
  • شغل مدقق ملفات النظام.
  • قم بكتابة cmd داخل خانة البحث، واضغط على تشغيل كمسؤول من أجل فتح نافذة موجه الأوامر.
  • عندما يفتح موجه الأوامر اكتب sfc /scannow ثم انقر على Enter.
  • لا تقوم بغلق موجه الأوامر ولا تقوم بإيقاف عملية الإصلاح، ويمكن أن تستغرق تلك المسألة بعض الوقت.
  • بعد أن تنتهي عملية الإصلاح، في حالة لم يتم إيجاد ملفات تالفة في النظام، فسوف تظهر رسالة لم تعثر موارد ويندوز على أي انتهاكات للسلامة.

تحقق من سجل SFC

  • في حالة لم تفلح الطريقة الأولى، فقم بكتابة cmd داخل خانة بحث ويندوز، واضغط على تشغيل كمسؤول من أجل فتح موجه الأوامر بحقوق كاملة.
  • أنقر على findstr /c:"[SR]" %windir%\logs\cbs\cbs.log >sfcdetails.txt وبالنقر على هذا الأمر سوف يتم إنشاء ملف sfclogs.txt على سطح المكتب.
  • قم بفتح الملف، ويمكنك من داخله التأكد من نتيجة الفحص.
  • يجب العلم أن ملف السجل ذلك فقط يتضمن على معلومات فحص SFC الذي أجري في ويندوز.

س: ما حل مشكلة بطئ إقلاع ويندوز 10؟

ج: توجد عدة أسباب قد ينتج عنها بطئ تمهيد الويندوز، ولهذا يجب التأكد من تحديث الويندوز وعدم إصابته بأي برنامج ضار، ومن أجل التأكد من عدم تواجد أي برنامج ضار، اتباع ما يلي:
  • أضغط على أيقونة ابدأ.
  • أختر الإعدادات.
  • ثم الخصوصية والأمان، ثم ادخل على أمن ويندوز.
  • من داخل الأيقونة الأخيرة من الممكن أن تفعل الحماية من الفيروسات وتفحص النظام بشكل كامل لتبحث عن أي تهديد.
  • هناك احتمال آخر يبطئ الكمبيوتر، وهو كون قائمة التشغيل التلقائي تتضمن كم كبير للغاية من التطبيقات.

الفرق بين ويندوز 10 وRemix OS by JIDE

هذا النظام الأخير مناسب للغاية لمحبي نظام التشغيل أندرويد، فهو يعتبر من بين أفضل الأنظمة المجانية، لكونه متوافق مع كم أجهزة كمبيوتر كبير، ويشمل ذلك كمبيوتر ماكينتوش المعتمد على معالج إنتل، فقد تم تصميمه بالأخص من أجل أن يؤدي مهام يومية، ويمنح المستخدم القدرة على تنزيله بصورة مؤقتة عن طريق يو سي بي أو أن يثبته بصورة دائمة، ولكن أهم ميزة هو كونه متوفر على جوجل بلاي ومثبت داخل النظام بصورة مسبقة.

الفرق بين ويندوز 10 وHaiku Project

هذا النظام الأخير من أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر، وقد صمم للحوسبة الشخصية، ويوجد به شريط مكتب بدلًا من شريط مهام الويندوز، والذي يوجد في الجهة العلوية من اليمين بصورة افتراضية، والذي يوفر للمستخدم أن يصل إلى كل التطبيقات والإعدادات داخل هذا النظام، ويمكن تغيير موقعها لأي مكان داخل الشاة، وقد قام بترجمة هذا النظام مجموعة من المتطوعين لحوالي 2 لغة متنوعة.
شرح طريقة كيفية تثبيت ويندوز 10 Windows من الهارد ديسك بسهولة يرغب في التعرف عليها مجموعة كبيرة من مستخدمي ويندوز 10، كي يتمكنوا من تجنب المشكلات التي يمكن أن تحدث إذا تم استخدام طريقة أخرى في تثبيته.
الخلاصة:- ويندوز 10 حتى الآن هو من أفضل إصدارات ويندوز التي أصدرتها شركة مايكروسوفت ويحتوي على العديد من المزايا، في السابق حينما كنت ترغب في تثبيت نسخة ويندوز من الإصدارات السابقة لويندوز 10 كان يتعين عليك حتمًا أستخدام أسطوانة أو جهاز usb خارجي لتثبيت الويندوز منه، وهذه لها بعض الصعوبات تتمثل في بطء أغلبها، أو أحيانًا قد تكون معرضًا لفقدان هذه الأدوات، لكن ويندوز 10 أتاح للمستخدمين إمكانية الأستغناء عن هذا الأمر وتثبيت النظام من الهارد مباشرة دون الحاجة لمثل هذه الأدوات.

تاريخ أخر تحديث للموضوع بتاريخ 07 /  أبريل / 2024.

في حالة إذا اردت الرجوع في أي وقت للموقع أو الموضوع يمكنكم كتابة "ويندوز 10 برامج نت" في شريط بحث جوجل أو غيره وسوف يظهرلك الموقع في ثواني + في حالة الإستفسار عن شئ يمكنكم كتابة تعليق بالأسفل وسوف يتم الرد عليكم في دقائق معدودة.

تم اختيارها لك