طريقة كيفية تنظيف الكمبيوتر وتسريع ويندوز 11 و10 و7 وحل مشكلة البطئ

اختصارات الموضوع

طريقة كيفية تنظيف وتسريع الكمبيوتر ويندوز 11 و10 و7 وحل مشكلة البطئ 100% مجربه بدون برامج

نقدم لكم اليوم من خلال السطور القادم أفضل الطرق لتسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتنظيف الكمبيوتر وأستئصالها من الفيروسات التي التي تعمل على تقليل سرعة الجهاز الكمبيوتر الخاص بك وتسبب في بطئه، ولكن لكي نقوم بحل هذه المشكله وأيقافها يتحتم علينا معرفة الأسباب التي قد تؤدي في بطئ الجهاز، مما يسبب أزعاج كبير للمستخدم، وقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الويندوز الخاص بك على جهازك، لذلك سوف نعمل على إيجاد هذه المشاكل وحلها وتقديم أفضل الطرق التي تساعد في تنظيف وتسريع الكمبيوتر الخاص بك، فقط تابعونا من خلال السطور القادمة.
تنظيف وتسريع الكمبيوتر ويندوز 10

بطء آداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك

يتمتع جهاز الكمبيوتر الخاص بك بسرعه عالية وفائقة إذا كان جديدأ، وإذا كان يحمل نسخه ويندوز جديدة "ويندوز 10, ويندوز 7 وويندوز 8" وفعالة وسربعة، فيساعد ذلك على تسريع آداء جهاز الكمبيوتر وعمل أي شئ عليه دون بطء في التعامل أو مواجهة أي صعوبات، كما يمكنك أيضًا فتح أكثر من نافذه في نفس الوقت بسرعة عالية دون بطئ في التعامل.
ولكن مع ممارسة التعامل على جهازك الخاص ومع كثرة التحميلات وتنزيل الملفات وتفعيل البرامج الثقيلة والزائدة والأشياء التي ليس لها قيمة على جهازك، فسوف تواجه بطئ في التعامل مع جهازك من حيث فتح الملفات أو التعامل مع البرامج أو فتح أكثر من نافذة فسوف تواجه صعوبة في الآداء وبطئ شديد عند أستخدامك أي من هذه الأشياء.

الأسباب التي تعمل على بطء جهاز الكمبيوتر الخاص بك

  1. السبب الأول وهو أن الويندوز المستخدمه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أصبحت قديمة وتحتاج إلى تحديث أو أن تقوم بتغييرها وتنصيب نسخه جديدة.
  2. وجود عدد كبير من الملفات المؤقتة الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، والتي يحتفظ بها جهازك بشكل دوري وتلقائي، فمثلاً إذا كنت قد قمت بفتح متصفح الإنترنت وقمت بلعب بعض الالعاب, مشاهدة بعض الفيديوهات أو فتح بعض البرامج أو الملفات عبر الإنترنت فإن الجهاز الخاص بك يقوم بحفظ نسخة مؤقتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك  فهي دائماً بحاجه إلى حذفها لأنها تسبب في بطئ عمل الجهاز.
  3. وجود عدد كبير من البرامج الثقيلة والتي تتسبب في بطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإلغاء عمل بعض من البرامج الأخرى المفعله المفعله على جهازك، وهذا يحدث إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو لابتوب ذو إمكانيات  ضعيفة لا تتحمل هذة البرامج الثقيلة فيجب عليك تحميل البرامدج والملفات التي تلائم وتدعم جهاز الكمبيوتر الخاص بك لكي لا تتسبب في وجود أضرار أو بطئ في آداء جهازك الخاص.
  4. وجود الفيروسات التي لاحقت جهازك الخاص عن طريق تحميل بعض الملفات أو البرامج أو تحميل أي شئ من على الإنترنت فقد يقوم الملف الذي قمت بتحميله غير آمن ويجمل بعض الفيروسات التي تسبب الضرر لجهازك الخاص، كما يمكن ملاحقة هذه الفيروسات لجهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق نقل بعض الملفات من جهاز لآخر أو من فلاش ميموري تقوم بأستخدامه لنقل بعض الملفات من وإلى جهازك فقد تحمل هذه الفلاشه على بعض الفيروسات التي تعمل على بطئ آداء جهاز وتسبب له كثير من الأضرار.
وبعد أن قمنا بالتعرف على الأسباب التي تعمل على بطء جهاز االكمبيوتر الخاص بك أو اللابتوب فيتحتم علينا إيجاد حل لهذه المشاكل أو الأسباب التي لاحق بالجهاز وسببت في هذه الأضرار، وهذا ما سوف نقوم بشرحه خلال السطور القادمة.

فيديو شرح كيفية تنظيف وتسريع الويندوز والكمبيوتر بسهوله

أفضل الطرق التي تعمل على حل مشكلة بطء الأداء وتسريع وتنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك

 أولاً يجب عليك إيقاف تشغيل البرامج التلقائية والتي ليس لها قيمة على جهازك والتي تعمل على بطء آداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وللقيام بتلك العملية وحذف جميع البرامج الزائدة والثقيلة قم باتباع الخطوات القادمة:-
  • 1- قم بالتوجه إلى قائمة start الموجوده أسفل يسار شاشة الكمبيوتر الخاص بك، وقم بكتابة كلمة run ثم قم بالضغط عليها لتفتح لك نافذة تقوم فيها بكتابة الأوامر، فقط قم بكتابة الأمر msconfig.
ايقاف تشغيل البرامج الضاره
  • 2- وبعدها سوف تظهر لك نافذة تتضمن عدة خيارات لتقوم بتهيئة النظام، فقط قم بالضغط على خيار startup.
ايقاف البرامج المؤقته للويندوز
  • 3- وبعدها سوف تظهر جميع البرامج التي تعمل قد تسبب في بطئ الجهاز، قم بإيقاف تلك البرامج والدخول إلى كل برنامج على حدا وقم بإيقاف تفعيله، وللقيام بتلك العملية فقط قم بالغط على البرنامج المراد إيقافة والضغط على كليك يمين الفأررة وأختيار الخيار disable وسوف تقوم بتكرار تلك العملية مع جميع البرامج التي ترغب في إيقافها.
تسريع الكمبيوتر والويندوز
 
ثانياً قم بحذف الملفات المؤقتة والضارة والبرامج غير المستخدمة، قم بأتباع الخطوات التالية :-
  • 1- أولاً لحذف الملفات الضارة قم بالتوجه إلى قائمة start وقم بكتابة كلمة run وقم بكتابة الامر temp، ومن ثم قم بالضغط على كلمة OK، لتظهر لك نافذه قم بحذف جميع الملفات التي توجد بداخلها.
  • 2- وبعدها قم بمعاودة التوجه إلى run مرة أخرى وكتابة الكلمة % temp%، ثم قم بالضغط مره أخرى على كلمة ok، وسوف تظهر لك نافذه أخرى شبيهه للنافذة الأولى وحذف جميع الملفات الموجودة وقم بالضغط على كلمة موافق.
تنظيف الكمبيوتر
تسريع الكمبيوتر ويندوز 7
تنظيف الكمبيوتر وتسريع الاداء
  • 3- وقم بمعاودة ذلك مرة أخرى وكتابة الأمر prefetch وقم بالضغط على زر موافق، قم بالدخول مرة أخرى إلى قائمة run  وكتابة الأمر recent ثم موافق، وبهذا نكون قد قمنا بحذف جميع الملفات الضارة والتي لا حاجة إليها.
مسح الملفات الضاره
حذف الملفات المؤقته للكمبيوتر
ازالة الملفات الضاره من الكمبيوتر
ثالثاً لحذف البرامج الغير مستخدمة والتي لا حاجة إليها، في بعض الأحيان يقوم المستخدم بتنزيل البرامج ولا يقوم بأستخدامها، وقد تكون هذه البرامج ثقيلة على الجهاز نظراً لإمكانيات الجهاز، لذلك يجب عليك إيقاف كل البرامج التي لا حاجة إليها، وللقيام بذلك قم بفعل الخطوات التالية :-
  1. أولًا قم بالدخول إلى قائمة start والتوجه إلى لوحة التحكم.
  2. قم بأختيار البرامج من وسط الخيارات الموجوده، ثم قم بالدخول عليها.
  3. بعدها سوف تظهر لك نافذة بها جميع البرامج التي قمت بتنصيبها سابقاً، ثم قم بالتوجه إلى البرامج الغير مستخدمه، وأختيار إزالة التثبيت، وأنتظر قليلاً وبعدها سوف يتم حذف البرنامج الذي قمت بإزالة تثبيته.
مواضيع أخرى قد تهمك :-
وأخيراً نكون قد قمنا بحل المشاكل التي كانت تسبب في بطئ الجهاز وعملنا على حلها بأفضل الطرق السهله والبسيطة وبدون أستخدام أي برامج، وحذفنا كل الملفات الضاره والغير مستخدمه، لنتمتع بآداء سريع وسهل بدون وجود أي صعوبات أو بطء في إستخدامك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أهم الأسئلة الشائعة في طريقة كيفية تنظيف الكمبيوتر وتسريع ويندوز 11 و 10 و7

القاعدة أن يكون جهاز الكمبيوتر يعمل بسرعة عالية خاصة إذا كان مازال جديد، وإذا كان يعمل بإصدار ويندوز 10 أو ويندوز 7 فهذا كفيل أيضًا لجعله ذو سرعة فائقة، ولكن مع أستخدامه بصورة دائمة ولوقت طويل قد يؤدي إلى ظهور مشكلة البطئ في الإستخدام، لذلك ظهرت الكثير من الأسئلة حول هذا الأمر، سوف نقوم بمحاولة حلها فيما يلي:

1. ما هي الأسباب التي تؤدي إلى بطئ جهاز الكمبيوتر؟

  • أن يكون إصدار الويندوز قد بات قديم وفي حاجة إلى تحديثه، بل ويمكن تغييرها وتنزيل وتثبيت غيرها.
  • أن يكون جهاز الكمبيوتر يحتوي على الكثير من الملفات المؤقتة والتي يقوم الجهاز بالأحتفاظ بها بصورة تلقائية ودون الرجوع إلى المستخدم، فعند قيامه بالدخول على الإنترنت والتصفح أو أيًا كانت المهمة التي قام بها، يقوم جهاز الكمبيوتر بحفظ نسخة من هذه البيانات فيجب أن يقوم المستخدم بصفة دورية بمسح هذه الملفات لكي لا تؤثر على سرعة الجهاز.
  • قد يكون الجهاز تم التنزيل عليه برامج ذات مساحات كبيرة سببت في بطئه أو ربما تعطيل بعض البرامج الأخرى، خاصةً إذا كان الجهاز ذو إمكانيات ضعيفة أو محدودة، لذلك يجب الحذر عند تحميل أحد البرامج ومعرفة ما إذا كام ملائم لامكانيات الجهاز أم لا.
  • أن يكون الجهاز محمل بفيروس وذلك بسبب تحميل أحد البرامج أو التطبيقات من على شبكة الإنترنت وكان غير آمن، أو يمكن أن يكون ما تسبب في الفيروس هو نقل بعض البيانات والملفات من جهاز آخر أو كارت ذاكرة.

2. هل تفريغ سلة المهملات يؤثر على أداء جهاز الكمبيوتر؟

  • عندما يجد المستخدم أن أداء جهاز الكمبيوتر أصبح بطئ، هنا قد يكون السبب أمتلاء سلة المهملات.
  • يجب أن يقوم بتجربة أفراغها بالضغط على الأيقونة الخاصة بها بالزر الأيمن للفأرة، وأختيار Empty recycle bin. 

3. هل إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر يمكن أن يعالج بطئ الجهاز؟

  • يمكن بالفعل ذلك لأنه قد يكون أمر عارض وبمجرد إعادة التشغيل تنتهي المشكلة.
  • بحيث يقوم المستخدم بالنقر على كلمة start ثم النقر من خانة power على restart.

4. ما هي أهم برامج تسريع جهاز الكمبيوتر؟

  • برنامج advanced sysremcare.
  • برنامج ashampoo winoptimizer.
  • برنامج lolo system mechanic.
  • برنامج piriform ccleaner.
  • برنامج glary utilities.

5. هل وجود أحد برامج التجسس على جهاز الكمبيوتر يجعل أداؤه بطئ؟

  • بالتأكيد ذلك، ويمكن معرفة ما إذا كان أحد الأشخاص قد سمح لنفسه بزرع جهاز تجسس داخل جهاز المستخدم عن طريق برامج البحث عن الفيروسات.
  • حيث أن برامج التجسس يمكن زرعها في الخفاء دون علم المستخدم وتؤثر بشدة في أداء الجهاز.

6. هل تثبيت مساحة إضافية من ذاكرة الوصول العشوائي يؤدي إلى حل مشكلة الأداء البطيء للجهاز؟

إذا كان السبب الرئيسي لهذه المشكلة  عدم وجود مساحة كافية، هنا الحل هو تثبيت معالج بمساحة أكبر زيادة حجم الذاكرة، مما يؤدي إلى أداء أسرع وأفضل للكمبيوتر.

7. هل تشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت يؤثر سلبًا على سرعة الجهاز؟

بالفعل إذا قام المستخدم بفتح أكثر من تطبيق أو برنامج يؤثر ذلك على سرعة الجهاز إلى جانب إلى تأثير ذلك على قوة المعالج والمساحة الخاصة بالذاكرة العشوائية.

مشكلات الويندوز

طريقة تنظيف الكمبيوتر وتسريع ويندوز 10 و7 وحل مشكلة البطئ هي من الطرق التي يبحث عنها كل مستخدمي أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز، وبالأخص إصدار 7 و10 إذ يعاني كل من يستخدم سواء الإصدار ذلك أو تلك من بطئ التشغيل، بل واستهلاك موارد الجهاز اكثر، وبالاخص في حالة كان الجهاز ضعيف الإمكانيات.

س: ما العمل عند تعطل ويندوز 10 وويندوز 11؟

ج: من الممكن أن يتم التعامل مع هذه المشكلة عن طريق ما يلي:
  • قم بفصل أي جهاز خارجي عن الكمبيوتر.
  • أوقف تفعيل إدارة طاقة حالة الارتباط.
  • حدث برامج التشغيل المتاحة.
  • قم بإصلاح ملفات النظام إذا كان بها تلف.
  • تأكد من تواجد أي فيروس أو برنامج ضار.
  • قم بتعطيل خاصية بدء التشغيل السريع.
  • قم باستعادة نظام التشغيل السابق.

س: ما حل مشكلة تجمد الويندوز؟

ج: عليك أن تحاول تجربة ما يلي:
  • تأكد من كون جهاز الكمبيوتر ككل متجمد، عن طريق تحريك الفأرة في أي اتجاه، وإلا سوف يتطلب الأمر إعادة تشغيل الجهاز.
  • أفتح مدير المهام عن طريق النقر على Ctrl + Alt + Del.
  • قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر.
  • قد تكون المشكلة هي ضعف المعالج وعدم توفر مساحة معالج كافية.
  • ألا يكون هناك مساحة كافية داخل القرص الثابت.
  • أرتفاع درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية.

الفرق بين ويندوز 7 وLinux Mint

هذا النظام الأخير يعتبر من أقرب الأنظمة شبهًا لويندوز 7 من ناحية المظهر والشكل، إذ يمكن للمستخدم أن يرى شريط مهام شبيه، بل وشريط القائمة مماثل لقائمة ابدأ في الويندوز، ومن الممكن أن يقوم المستخدم بتثبيت تطبيقات على هذا النظام عن طريق سطر الأوامر أو من خلال الدخول على متجر تطبيقات النظام، ومن الممكن القيام بتشغيل توزيعة هذا النظام بشكل سلس في حالة الجهاز يشتمل على معالج 1 جيجا ورام 2 جيجا ومساحة قرص صلب 20 جيجا.

الفرق بين ويندوز 10 وElementary OS

نظام التشغيل الأخير يعتبر من بدائل ويندوز 10 الرائعة التي من الممكن تثبيتها بشكل مجاني، إذ تعتمد تلك التوزيعة على Ubuntu، بل وقام مصدر هذا النظام بالترويج له على أنه بيل ذو مصدر مفتوح لنظام ويندوز وماك، حيث يتمتع بواجهة مستخدم بسيطة وجميلة، ويوفر تجربة مستخدم سهلة بدون أي صعوبات تقنية.

الفرق بين نظام تشغيل ويندوز 7 وZorin OS

نظام التشغيل الأخير يعتبر توزيعة لينوكس أهرى تم بنائها على نظام Ubuntu، وقامت بالتركيز على واجهة مستخدم رسومية جذابة، وتلك من المزايا الهامة التي يطلبها كل مستخدم، إلى جانب ما سبق يتمتع هذا النظام بتصميم سطح مكتب قريب للغاية من نظام التشغيل ويندوز 7، وهذا ما جعل هذا النظام من بدائل ويندوز 7 الرائعة عند عدد كبير من المستخدمين.

الفرق بين نظام تشغيل ويندوز 10 والكروم OS

نظام التشغيل الأخير يعتمد على نواة جوجل، وهو من الخيارات الموصى بها من أجل تصفح صفحات الويب ومنصات التواصل الأجتماعي أو معالجة الكلمات، ويعتبر كروم من أنظمة التشغيل التي تعمل على أنها إصدار موسع من متصفح الإنترنت المستخدم في العادة على الكمبيوتر والهواتف الجوالة.
طريقة كيفية تنظيف الكمبيوتر وتسريع ويندوز 10 و7 وحل مشكلة البطئ أمر غاية في الأهمية، كمحاولة لعودة جهاز الكمبيوتر يعمل بسرعة، إذ إن مشكلة البطئ تعتبر من أكبر المشكلات التي تؤرق كل مستخدمي أجهزة الكمبيوتر على اختلاف أنواعها.
وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، فقد قمنا بشرح أفضل الطرق للتخلص من بطء آداء الجهاز وتسريع الويندوز وتنظيف الجهاز، وعلمنا بأهم الأسباب التي تسبب في التحاق الضرر بالجهاز وتسبب في بطئ الجهاز وقمنا بحل كل هذه المشاكل، نتمنى أن يكون المقال نال إعجابكم وحقق أقصى إستفاده ممكنه لكم، فنحن دائماً على إرضائكم، وعند وجود أي استفسار قم بترك تعليق أسفل المقال يتضمن أستفسارك، وسوف نقوم بالرد عليكم في أقرب وقت.

تاريخ أخر تحديث للموضوع بتاريخ 10 / مارس / 2024.

في حالة إذا اردت الرجوع في أي وقت للموقع أو الموضوع يمكنكم كتابة "شروحات برامج نت" في شريط بحث جوجل أو غيره وسوف يظهرلك الموقع في ثواني + في حالة الإستفسار عن شئ يمكنكم كتابة تعليق بالأسفل وسوف يتم الرد عليكم في دقائق معدودة.

تم اختيارها لك